تعرف على السيّر الذاتية للوزراء الجدد في الحكومة المصرية

وافق مجلس النواب المصري، اليوم السبت، على جميع الترشيحات الواردة بكتاب رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، بشأن التعديل الوزاري، والذي شمل 13 حقيبة بالحكومة.

 

وتنشر «الغد» السيّر الذاتية للوزراء الجدد:

 

رضا حجازي.. وزيرا للتربية والتعليم

بدأ الدكتور رضا حجازي عمله معلما لمادة العلوم قبل أن يتدرج في عدة مناصب قيادية، إذ أصبح أستاذا باحثا بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، كما أنه حصل على دكتوراه في إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة.

وتولى رضا حجازي، عدة مناصب قيادية أبرزها رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الفنى من 2 نوفمبر 2015.

 

كما تولى مناصب نائب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ثم رئيس قطاع التعليم العام منذ عام 2015 وحتى عام 2019.

وتقلد حجازي منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لعدة سنوات ونائب رئيس عام الامتحانات في الفترة من 2019 – 2022.

وتولى منصب نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين في ديسمبر 2019.

وشارك حجازي، في إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة، وكان على رأس اللجنة التي تولت وضع نظام البوكليت بعد أحداث تسريبات الثانوية العامة عام 2016.

 

أيمن عاشور وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي

شغل الدكتور محمد أيمن عاشور منصب وكيل كلية الهندسة بجامعة عين شمس، ثم عينُ عميدا للكلية بقرار من رئيس الجمهورية.

 

وحصل الدكتور محمد أيمن عاشور على البكالوريوس فى الأول من يونيو 1982، ودرجة الماجستير فى 28 ديسمبر 1986، ودرجة الدكتوراه فى 19 فبراير 1993، وحصل على جوائز عديدة من الدولة فى مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

 

 

هاني سويلم وزيرًا للري والموارد المائية

عمل الدكتور هاني سويلم أستاذا للموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، واختير في التعديل الوزاري الجديد وزيرا للري والموارد المائية.

وأعد الدكتور هانى سويلم استراتيجية مصرية لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء بالموارد المائية المحدودة، وهو أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة، ومدير تنفيذي لوحدة “اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه” فى جامعة آخن.

 

وأنشأ الدكتور هانى سويلم أول مركز فى الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وحصل على الماجستير في مجال المياه والبيئة من جامعة ساوث هامبتون بإنجلترا بامتياز، وقدم واحدة من أفضل رسائل الدكتوراه فى الهندسة فى جامعة آخن بألمانيا عام 2002 ونال الدرجة العلمية بامتياز.

كما عمل سويلم فى الأمم المتحدة منسقا لبرامج التعليم والتدريب فى مجال المياه، كما ساهم فى مشروعات دولية فى أكثر من 20 دولة، وأسس أول مركز فى شمال إفريقيا للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تم إقراره من جامعة الأمم المتحدة.

 

نيفين الكيلاني وزيرة للثقافة

تولت الدكتورة نيفين الكيلاني، منصب وزيرة الثقافة، خلفا للفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

وتعمل الدكتورة نيفين الكيلاني، عميدا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وتخرجت في عام 1989، وفي عام 1995 حصلت على درجة الدكتوراه في النقد الفني من أكاديمية الفنون، وفى عام 2014 عينت عميدا للمعهد العالي للنقد الفني.

 

وعملت كمساعد للرئيس السابق لصندوق التنمية الثقافية صلاح شقير في الإشراف على حفلة افتتاح دار الأوبرا، ثم شغلت منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية، إلى جانب مشوارها المهني الأكاديمي، كما عملت أيضا في مجال العلاقات العامة لدار الأوبرا ومراكز الإبداع بالأوبرا.

 

الدكتور خالد عبدالغفار وزيرا للصحة

تولى الدكتور خالد عبدالغفار، منصب وزير الصحة، في التشكيل الوزاري الجديد.

وترك عبدالغفار، وزارة التعليم العالي، ليتفرغ لمهام وزير الصحة، حيث كان قائما بالأعمال خلال الفترة السابقة.

 

عمل أستاذًا زائرًا بكلية طب الأسنان جامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وأستاذا زائر بكلية طب الأسنان جامعة تكساس هيوستن الأمريكية، وأمين لجنة قطاع طب الأسنان بالمجلس الأعلى للجامعات، وعضو اللجنة الدائمة للترقيات بالمجلس الأعلى للجامعات.
ومن أبرز إنجازات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى الجديد، حصوله على المركز الأول لأحسن بحث خلال المؤتمر الدولي للمؤسسة العالمية لأبحاث طب الأسنان، وجائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الطبية، وجائزة أحسن بحث متميز على مستوى جامعة عين شمس.

كما نشـر 20 بحثًا فى دوريات ومجلات عالمية، وشغل أستاذ ورئيس قسم طب الفم وعلاج اللثة من 2009 وحتى نوفمبر2015.

 

سها ناشد وزيرة للهجرة

تولت السفيرة سها سمير ناشد جندى، السفير فوق العادة لدى حكومة أيرلندا، حقيبة وزارة الهجرة والمصريين بالخارج خلفا لنبيلة مكرم.

سها ناشد جندى، تعد أول سفير مصري سيدة لدولة أيرلندا، وتولت مهمة التفاوض باسم 135 دولة نامية لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتنوعت مهامها الدبلوماسية ونجحت في أن تكون لها بصمتها الواضحة بها جميعًا.

 

 

خدمت فى عدد من الدول المهمة منها ألمانيا خلال الفترة من عام 1992 إلى 1996، كما عملت أيضًا فى رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003، كما تقلدت منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، خلال الفترة من 2006 إلى 2010، وأخيرا كانت سفيرة مصر فى أيرلندا فى الفترة من 2015 إلى 2019.

بدأت عملها فى نيويورك كمستشار مسئول عن ملفات اللجنة الثالثة والتى تختص بموضوعات حقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية بما في ذلك موضوعات المرأة، ثم تمت ترقيتها إلى وزير مفوض، وتدرجت فى العمل حتى وصلت إلى منصب مندوب دائم مناوب ونائب لرئيس البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

 

أحمد عيسى أبو حسين وزيرا للسياحة والآثار

تولى أحمد عيسى طه عيسى أبو حسين الرئيس التنفيذي لقطاع التجارة التجزئة المصرفية بالبنك التجاري الدولي، وزارة السياحة والآثار.

عيسى كان الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في البنك التجاري الدولي منذ عام 2016.

 

كما أنه وفقا لما هو متداول في وسائل إعلام مصرية عضو لجنة الإدارة التنفيذية في البنك التجاري الدولي، ورئيس لجنة البنوك والتمويل في غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وعضو مجلس ادارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، وعضو مجلس ادارة شركة مصر للطيران القابضة

 

أحمد سمير وزيرا للتجارة والصناعة

فاز أحمد سمير محمود علي، برئاسة لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب 2021، وهو من مواليد سبتمبر عام 1974 بمحافظة الجيزة، وتولى منصب مدير وشريك شركة القناة لصناعة البلاستيك، وكأحد أعضاء مستقبل وطن، خاض الانتخابات في مجلس النواب الماضي، وكان عضوا في لجنة الصناعة في هذه الدورة البرلمانية.

 

وزير التجارة والصناعة في التعديل الجديد كان له رؤية في تطوير شركات قطاع الأعمال العام تتضمن تحديث ماكينات الإنتاج حتى يمكن مواكبة الإنتاج الحديث والمتطور القادر على المنافسة في الأسواق العالمية، والهيكل الإداري لهذه الشركات باتباع نظم إدارة حديثة تواكب التطور، بالإضافة إلى  تعديل القانون رقم 203 لسنة 1990 والذي تسبب في مشكلة، خاصة وأنه جعل أرباح الشركات الرابحة جزءا للعمال كمكافآت والباقي لوزارة المالية دون تخصيص جزء منها لأعمال الصيانة والتحديث والتطوير.

 

الفريق محمد عباس حلمي وزيرا للطيران

شغل الفريق محمد عباس حلمي هاشم، منصب قائد القوات الجوية، الذي ترقى لرتبة فريق اعتبارًا من يوم 22 يوليو 2018.

ولد وزير الطيران المدني في التعديل الوزاري الجديد في يوم 20 يناير 1961، وتخرج من الكلية الجوية في الأول من إبريل 1982.

 

وتدرج الفريق محمد عباس حلمي، في التأهيل العلمي، بداية من حصوله على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية، مرورًا بحصوله على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، مرورًا بحصوله على زمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، والدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

 

حسن شحاته وزيرا للقوى العاملة

وقع الاختيار على حسن محمد شحاتة وزيرا جديدا للقوى العاملة في التعديل الأخير.

وفاز شحاتة برئاسة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، التي أجريت انتخاباته في يونيو الماضي، حيث حصل على 245، بينما حصل منافسه عادل عبدالفضيل على 170 صوتا.

 

وشغل الدكتور حسن محمد شحاتة ، منصب رئيس اللجنة النقابية للعاملين بشركة مصر للطيران للشحن الجوى، كما شغل منصب رئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل الجوى، وشغل أيضا منصب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

 

 

اللواء هشام آمنة وزيرا التنمية المحلية

كُلِّف اللواء هشام عبدالغني عبدالعزيز آمنة، وزيرًا للتنمية المحلية، في التعديل الوزاري الجديد، خلفًا للواء محمود شعراوي.

وكانت آخر المناصب التي تولاها هشام آمنة قبل إسناد حقيبة التنمية المحلية إليه، محافظ البحيرة.

تولى آمنة العديد من المناصب، منها قائد سرية مدفعية صاروخية، ضابط بأمن الحرس الجمهوري، قائد سرية بشرطة الحرس الجمهوري، مدير شرطة الحرس الجمهوري، مساعد رئيس شرطة الحرس الجمهوري، رئيس مدينة القصير، ورئيس مدينة سفاجا.

 

تولي آمنة العديد من الأعمال التي مارسها خلال فترة الانتداب من المدفعية للعمل بالحرس الجمهوري، حيث تولي أعمال التأمين والحراسة للرئيس المصري داخل وخارج الجمهورية، وأعمال التأمين والحراسة للملوك ورؤساء الدول العربية والأجنبية، والتنسيق مع أجهزة الأمن المختلفة لتنفيذ مهام التأمين داخل وخارج الجمهورية، وأعمال المراسم والتشريفات، وأعمال التدريب والتعليم المختلفة، والإشراف على مشكلات وقضايا أفراد الحرس الجمهوري في النيابات العامة والعسكرية وأقسام الشرطة المدنية وسرايا الشرطة العسكرية.

 

محمود عصمت وزيرا لقطاع الأعمال

تولى المهندس محمود عصمت، وزارة قطاع الأعمال العام خلفا لهشام توفيق ضمن التعديل الوزاري الجديد.

 

وشغل المهندس محمود عصمت الوزير الجديد عدة مناصب منها رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات، ورئيس مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي.

كما شغل منصب رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، ورئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية منذ عام 2014.

 

اللواء محمد صلاح الدين وزيرا الإنتاج الحربي

كان اللواء محمد محمد صلاح الدين، يشغل منصب نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، والعضو المنتدب لها. حتى عُين اليوم خلفًا ‏للمهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى السابق.‏

وعمل المهندس محمد محمد صلاح الدين، في عدة مناصب قيادية بالقوات المسلحة، حتى عمل مساعدًا لرئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة، قبل أن ينتقل للعمل في الهيئة العربية للتصنيع، اعتبارًا من مطلع عام 2019، حتى شهر أغسطس 2020.

وعمل المهندس محمد محمد صلاح الدين، عقب ذلك مستشارًا لوزير الدولة للإنتاج الحربي خلال الفترة من 4 أغسطس 2020، حتى 15 نوفمبر 2020، قبل أن يعين نائبًا لرئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب لها عقب وفاة الدكتور حسن عبدالمجيد.

 

كما عمل سابقا في عدة مناصب قيادية بالقوات المسلحة، وتقلد منصب مساعد رئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة، قبل أن ينتقل للعمل في الهيئة العربية للتصنيع.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]