تعرف على موقف الاتحاد الأوروبي من استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان

دعا الاتحاد الأوروبي إلى التمسك بأقصى درجات ضبط النفس بعد استهداف ناقلتي نفط في خليج عُمان، وتفادي الاستفزازت، معتبرا أن المنطقة لا تحتاج إلى أسباب جديدة مزعزعة للاستقرار.
وأكد رمضان أبو جزر، مدير مركز بروكسل للدراسات الاستراتيجية، إن ارتفاع أسعار النفط هو ما يهم الاتحاد الأوروبي في هذه المرحلة، خاصة أن أسعار النفط ارتفعت 3% فور تعرض ناقلتين لحادث أمني في خليج عمان.
وأضاف أبو جزر أن احتمال مواجهات عسكرية في الخليج يعد مسار قلق عالمي، مشيرا إلى أن الأروقة الأوروبية لا  تثق ولم تعتمد الموقف الإيراني على محمل الجد.
وتعرضت ناقلتا نفط لهجوم في خليج عُمان صباح اليوم الخميس.
ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موجيريني، اليوم الخميس، إلى ابداء “اقصى درجات ضبط النفس” وتفادي “الاستفزازت” في المنطقة.
وأضافت “نقوم بجمع معلومات عن هذا الحادث”. وتم الخميس اجلاء طواقم ناقلتي النفط بعد اندلاع النيران فيها إثر تعرضها لهجوم بحسب المالك الياباني لإحدى الناقلتين.
وازداد التوتر فيه بين طهران وواشنطن التي تتهم ايران بانها وراء الحادث الأول في مايو/أيار. واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن تزامن “الهجومين” اللذين استهدفا ناقلتي نفط صباح الخميس في بحر عمان وزيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لطهران أمرا يثير الشبهات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]