تعرّف على خريطة بدايات العام الدراسي في الدول العربية

انطلق العام الدراسي الجديد في عدد من الدول العربية، اليوم الأحد، الموافق 20 أغسطس/ آب أبرزها السعودية، والأردن، وبعض المناطق بفلسطين، على أن يلحق بهم عدد من الدول في مواعيد لاحقة خلال الشهرين المقبلين.

السعودية

احتفت وزارة التعليم السعودية، اليوم الأحد، بعودة الطلاب والطالبات إلى مدارسهم، حيث استقبلت المنظومة التعليمية أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة، يحملون شغف العودة إلى مقاعدهم الدراسية، لتلقي المعارف والعلوم.

وانتشرت صور الطلبة والطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية.

 الأردن

كما انطلق، اليوم الأحد، العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 في الأردن بحسب التلفزيون الأردني.

ويلتحق أكثر من مليون و700 ألف طالب وطالبة بمدارسهم إلى دوام مدرسي الزامي كامل، للمدارس الحكومية، ومدارس الثقافة العسكرية، ومدارس وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين “أونروا” إضافة الى المدارس المسائية ومدارس المخيمات السورية، في مختلف المراحل الدراسية للفروع الأكاديمية، وذلك بالتوازي مع البدء بتطبيق البرنامج الوطني للتداخلات العلاجية، وبالتزامن مع إعطاء المناهج الدراسية وحسب برنامج الدروس اليومي.

فلسطين

انطلق، أمس السبت، العام الدراسي الجديد 2024/2023، في عدد من المدارس في محافظات الضفة الغربية بفلسطين.

في المقابل، أكد مدير عام وحدة العلاقات العامة والتعاون الدولي في وزارة التعليم الفلسطينية، أحمد عايش النجار، أن العام الدراسي الجديد سيبدأ يوم السبت الموافق 26 أغسطس / آب الجاري، على أن سيبقهم المعلمون والتربويين قبلهم بثلاثة أيام.

 مصر 

وفي مصر اعتمدت وزارة التربية والتعليم موعد بدء الدراسة 2023 في مصر، حيث سيبدأ العام الدراسي الجديد في 30 سبتمبر/ أيلول المقبل، ويستمر حتى 8 يونيو/حزيران 2023.

الإمارات

وفي الإمارات، سيبدأ الفصل الدراسي الأول 2023-2024 في 28 أغسطس/ آب 2023 للطلبة، كما سيبدأ في 21 أغسطس/ آب للكوادر التعليمية والإدارية في المدارس.

قطر
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد.

ويبدأ العام الدراسي الجديد في قطر يوم 27 أغسطس/ آب المقبل، على أن يبدأ دوام الموظفين في 20 أغسطس/ 2023.

الجزائر
وفي الجزائر، يتعين على المعلمين والأساتذة العاملين في التعليم الجزائري العودة إلى ممارسة عملهم منتصف أغسطس/ آب الجاري، على أن يبدأ التلاميذ العودة إلى مقاعدهم في سبتمبر/ أيلول 2023.

العراق
وفي العراق، حددت وزارة التربية 3 سبتمبر/ أيلول المقبل موعداً لمباشرة الهيئات التعليمية و التدريسية في المديريات العامة للتربية كافة، عدا كردستان العراق.

المغرب

وفي المغرب، تنطلق الدراسة ويلتحق التلميذات والتلاميذ بالأقسام الدراسية بشكل فعلي يوم الاثنين 4 سبتمبر/ أيلول 2023.

عمان

وفي سلطنة عمان، سيبدأ العام الدراسي الجديد يوم الثلاثاء الموافق 29 أغسطس/ آب الجاري 2023، بينما يبدأ دوام أعضاء الهيئة التعليمية من يوم الأحد الموافق 27 أغسطس/ آب 2023،

البحرين

من المقرر أن تعود الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية للعمل في مدارس البحرين الحكومية  يوم 3 سبتمبر/ أيلول 2023، على أن يبدأ الفصل الدراسي لجميع المراحل الدراسية والتعليم المستمر يوم الأربعاء الموافق 6 سبتمبر/ أيلول من الشهر ذاته.

الكويت

أعلنت وزارة التربية الكويتية أنه سيبدأ دوام المعلمين بمختلف المراحل الدراسية يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر/ أيلول القادم، وسيكون موعد دوام المدارس المرحلة الابتدائية يوم الأحد الموافق  17 من نفس الشهر.

تونس

أعلن وزير التربية والتعليم في تونس فتحي السلاوتي عن تحديد موعد العودة للمدارس لكافة المراحل التعليمية، ومن المقرر أن يبدأ عمل الموظفين الإداريين في كافة المدارس التعليمية يوم الأحد الموافق 29 أغسطس/ آب 2023، أما بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والثانوية سيتم عودتهم للمدارس بتاريخ 7 سبتمبر/ أيلول المقبل 2023.

السودان

في السودان، لم يتم تحديد موعد نهائي حتى الآن بسبب الحرب الدائرة هناك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

اليمن 

سينطلق العام الدراسي الدراسي الجديد في اليمن،  في 27 من أغسطس/ آب الجاري في جميع المراحل الدراسية في جميع المحافظات.

لبنان
وفي لبنان، لم يتم تحديد موعد بعد لبدء العام الدراسي الجديد جراء مشاكل اقتصادية على أساس رواتب المعلمين.

وقال وزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال، عباس الحلبي، لموقع «الجديد»: في أموال في عام دراسي ..ما في أموال ما منعرف».

ليبيا

أكدت وزارة التعليم في الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة أن الدراسة ستبدأ في 3 سبتمبر/ أيلول المقبل، على أن ينتهي في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

سوريا

وفقل لوكالة الأنباء السورية سيبدأ دوام الإداريين والمعلمين والمدرسين صباح يوم الأحد 27 أغسطس/آب الجاري، على أن تبدأ الدراسة للعام الدراسي 2023_2024م صباح يوم الأحد الموافق 3 سبتمبر/ أيلول 2023.

موريتانيا
أعلنت الحكومة الموريتانية، أن افتتاح العام الدراسي الجديد سيكون 2 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.
وقال وزير التهذيب المختار ولد داهي، إن مجلس الوزراء درس وصادق خلال اجتماعه اليوم على بيان يتعلق بافتتاح العام الدراسي 2023- 2024.

الصومال

لم يتم الوصول بعد لموعد محدد لبداية العام الدراسي الجديد في الصومال، لكن بشكل عام يعتبر التعليم ذات أهمية كبيرة لآلاف الطلاب في البلاد، رغم تحديات محاربة الإرهاب.

وأعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في وقت سابق أن بلاده ستوظف 3 آلاف معلم جديد وهو رقم قياسي في محاولة لسد فجوة تعليمية واسعة.

جيبوتي وجزر القمر

ولم يتسنى بعد التأكد من موعد رسمي لانطلاق العام الدراسي الجديد في كل من جيبوتي وجزر القمر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]