تعزيز الأمن حول المعابد اليهودية في ستوكهولم

عزز الأمن السويدي اليوم الإثنين، تواجده حول أماكن العبادة والمراكز الثقافية اليهودية إثر الهجوم بعبوات حارقة على كنيس بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال صحفي وكالة «فرانس برس»، إن سيارة للشرطة تمركزت صباح الإثنين في الزقاق المؤدي إلى الكنيس الكبير في ستوكهولم.

وأشار المجلس اليهودي المركزي في السويد إلى تعزيز الحراسة حول الكنس في غوتبورغ ومالمو، ثاني وثالث أكبر مدن البلاد.

وذكرت شرطة غوتبورغ، أن عشرة أشخاص رموا عبوات حارقة ليلة السبت على الكنيس المحلي، حيث كان شباب يحضرون سهرة احتفالية. لكن الهجوم لم يوقع جرحى.

وتم توقيف ثلاثة رجال في العشرينات بتهمة «محاولة إشعال حريق متعمد»، وجرى الاستماع إليهم الإثنين.

ولم تصدر الشرطة أي بيان حول دوافع الهجوم الذي وقع بعد ثلاثة أيام على اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، ما أثار موجة من الإدانات في العالم.

وذكرت وسائل إعلام سويدية، أن حوالي 200 شخص تظاهروا في مالمو (جنوب)، رافضين القرار الأمريكي، كما رفعت خلال الموكب تهديدات وشعارات معادية لليهود.

استقبل حاخام كنيس مالمو الأحد، إماما قدم له زهورا تضامنا مع اليهود، وقالا في بيان مشترك، «إننا لا نقبل أي شكل من أشكال معاداة السامية أو التهجم على اليهود في مالمو.. كما أننا لا نقبل أي شكل من أشكال العنصرية أو التمييز».

وأدان رئيس الوزراء ستيفان لوفين، الهجوم «والدعوة إلى العنف ضد اليهود»، وأضاف، «لا مكان لمعاداة السامية في المجتمع السويدي».

وحددت أجهزة الاستخبارات السويدية هوية ثلاث حركات مسلحة معادية للطائفة اليهودية: النازيين الجدد، والإسلاميين المؤيدين للعنف، وبعض الجماعات اليسارية.

وقالت المدعية العامة عن نيابة غوتبورغ، ستينا لوندفيست الإثنين لوكالة الأنباء «تي تي»، إنه «ليس هناك ما يشير إلى أن الهجوم مرتبط باليمين المتطرف».

بدورها قالت رئيسة شرطة غوتبورغ  لوكالة «تي تي»، إن «الأحداث التي تحصل في الخارج يمكن أن تنتشر بسرعة في بلدنا». مشيرة إلى هجمات أخرى ارتكبت في الماضي ضد أماكن عبادة مسيحية وإسلامية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]