تعيين تيريزا ماي رسميا رئيسة للوزراء في بريطانيا

عينت تيريزا ماي، رسميا اليوم الأربعاء، رئيسة للوزراء في بريطانيا، وكلفتها الملكة إليزابيث الثانية، بتشكيل حكومة جديدة ستكون مهمتها الرئيسية تنفيذ البريكست.

وتخلف ماي، وزيرة الداخلية السابقة (59 عاما)، ديفيد كاميرون، الذي قدم في وقت سابق استقالته إلى الملكة في قصر باكنغهام.

وظهرت ماي في صورة رسمية وهي تنحني للملكة خلال استقبالها بقصر باكنغهام. وبموجب دستور بريطانيا غير المكتوب تكلف الملكة رئيس حزب الأغلبية في مجلس العموم بتشكيل حكومة.

يذكر أن حكومة رئيس الوزراء البريطاني السابق دايفيد كاميرون، كانت تحتوي على 6 سيدات من ضمنهم تيريزا ماي، والتي كانت تتولى حقيبة الداخلية.

وأصبحت تيريزا ماي، اليوم الأربعاء، ثاني رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا، وتلقت على الفور مهمة جبارة، هي تطبيق قرار خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، الذي تسبب في استقالة ديفيد كاميرون.

وتعرف ماي، بشخصيتها القوية، وهي ابنة قس، وتتولى المنصب في وقت عصيب حيث تشهد البلاد انقسامات كثيرة، ويشكك العديدين في مستقبله بعد الاستفتاء.

 

13658977_1131295830264914_3937117090273195462_n

 

المهام التي تنتظر تيريزا ماي ..

تتسلم رئيسة وزاراء بريطانيا الجديدة تيريزا ماي، والمعروفة بـ«المرأة الحديدية»، مهامها الجديدة، اليوم الأربعاء، وتنتظرها مهام هائلة، إذ يتحتم عليها التفاوض لخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، ودعم الاقتصاد في مرحلة من عدم الاستقرار، وتوحيد حزب المحافظين والبلد المنقسمين بعد قرار البريكست.

وستكون أول مهمة لتيريزا ماي، تشكيل حكومة تضم وزيرا مكلفا ملف الخروج من الاتحاد الأوروبي، ويتوقع أن تكون حصة النساء كبيرة في هذه الحكومة التي ستضم أيضا مؤيدين لبريكست مثل كريس جرايلينج، مدير حملة ماي، أو وزراء يتمتعون بخبرة كوزير الخارجية فيليب هاموند.

ودعمت تيريزا ماي، معسكر بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي خلال الحملة لتنظيم الاستفتاء، لكنها باتت الآن تؤكد أنها ستطبق هذه العملية، وأنها «ستكلل بالنجاح».

وتعهدت تيريزا ماي، بالتفاوض مع الاتحاد الأوروبي لانتزاع «أفضل اتفاق ممكن»، بعد خروج بريطانيا منه.

الصعوبة الأساسية تكمن في أن الأوروبيين حذروا بريطانيا من أنها إذا أرادت الحفاظ على الوصول إلى السوق الأوروبية الواحدة بفضل حرية نقل السلع، عليها أن تقبل أيضا بحرية تنقل الأفراد، لكن مبدأ البريكست يقوم أساسا على شعار «وقف الهجرة».

وفي الجانب الاقتصادي، ستضطر تيريزا ماي إلى طمأنة المستثمرين في وقت تراجع الجنيه كثيرا أمام الدولار. وأشار البنك المركزي البريطاني إلى مؤشرات أولية على مخاطر تهدد الاستقرار المالي.

وتراجع الجنيه أعطى دفعا للصادرات، لكن عدة مؤسسات عقارية علقت أنشطتها وتدرس المصارف الكبرى إمكانية نقل عملياتها إلى أماكن أخرى.

وستكون إحدى «أولويات» تيريزا ماي، الحفاظ على وحدة المملكة المتحدة بعد أن هددت اسكتلندا بتنظيم استفتاء جديد حول الاستقلال، بما أنها صوتت بغالبية كبرى للبقاء في الاتحاد الأوروبي، وترفض الخروج منه بسبب استفتاء البريكست.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]