تعيين مدير جديد لمنظمة الطاقة الذرية في إيران

عين الرئيس الإيراني، اليوم الأحد، مديرا جديدا لمنظمة الطاقة الذرية في البلاد، ليستبدل أبرز عالم نووي في البلاد بوزير ليس لديه خبرة في الطاقة النووية لكن لديه علاقات بوزارة الدفاع، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني.
اختار الرئيس الإيراني المنتخب حديثًا إبراهيم رئيسي، محمد إسلامي، وهو مهندس مدني يبلغ من العمر 64 عامًا كان أشرف سابقًا على شبكة الطرق في البلاد، لقيادة برنامج إيران النووي المدني والعمل كواحد من عدة نواب للرئيس.
ويخلف إسلامي، علي أكبر صالحي، العالم الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة والذي كان لاعبا رئيسيا خلال سنوات الدبلوماسية الدولية المكثفة التي تمخضت عن اتفاق طهران النووي التاريخي مع القوى العالمية عام 2015.
حد الاتفاق من الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات، لكن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن انسحاب الولايات المتحدة الأحادي من الاتفاق، وأعاد فرض عقوبات قاسية على إيران.
ورداً على ذلك، تخلت إيران تدريجيا وعلنا عن جميع القيود المفروضة على مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب.
في العام 2008، وخلال عمل إسلامي رئيسا لمعهد تدريب وبحوث الصناعات الدفاعية الإيرانية، خضع لعقوبات الأمم المتحدة “لمشاركته في أنشطة إيران النووية الحساسة أو تقديم الدعم لها أو تطوير أنظمة إيصال الأسلحة النووية”.
وجاء وضعه ضمن القائمة السوداء للأمم المتحدة لـ “مشاركته في شراء أدوات وسلع ومعدات ومواد وتكنولوجيا محظورة”، دون الخوض في التفاصيل.
شغل إسلامي، خلال ولاية الرئيس السابق المعتدل حسن روحاني، منصب وزير النقل والتنمية الحضرية. وقبل انضمامه إلى مجلس الوزراء عام 2018، عمل لسنوات في هيئة الصناعات العسكرية الإيرانية، كان آخرها توليه منصب نائب وزير الدفاع المسؤول عن البحث والصناعة.
إسلامي حاصل على درجات علمية في الهندسة المدنية من جامعة ديترويت بولاية ميشيجان وجامعة توليدو بولاية أوهايو.
لم تذكر وسائل الإعلام الإيرانية تفاصيل تجربة إسلامي في المجال النووي، لكن خلفيته الهندسية تتحدث عن تركيز البلاد المتجدد على بناء محطة للطاقة في وقت تعاني من انقطاع التيار الكهربائي.
وتقوم إيران ببناء منشأتين للطاقة النووية لمساعدة مفاعلها الوحيد الذي تبلغ طاقته التشغيلية 1000 ميغاواط والكائن في مدينة بوشهر الساحلية جنوبي البلاد، والذي تم تشغيله بمساعدة روسيا عام 2011.
وبموجب خطتها طويلة الأجل للطاقة، تهدف إيران إلى الوصول توليد إلى 20000 ميجاواط من الكهرباء من الطاقة النووية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]