تغريم ناشطة جزائرية بسبب صورة على «فيس بوك» اعتبرت مسيئة لبوتفليقة

حكم على الناشطة في الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان زليخة بلعربي، بغرامة لوضعها صورة لوجه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ضمن ملصق مسلسل «حريم السلطان»، ونشرها ومشاركتها على موقع «فيس بوك»، وفق ما أفاد محاميها اليوم، الإثنين.

وقال محاميها، إن محكمة تلمسان على بعد 600 كيلومتر غرب الجزائر العاصمة، حكمت على زليخة بلعربي، بدفع غرامة 100 ألف دينار جزائري، لإدانتها بالمساس برئيس الجمهورية.

وقال المحامي صالح دبوز، رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، إنها ستستأنف الحكم صباح، الثلاثاء.

ونشرت بلعربي صورة ممنتجة لممثلي المسلسل التلفزيوني التركي «حريم السلطان»، بعدما أزالت وجوههم ووضعت صور الرئيس بوتفليقة، ووزرائه مكانها.

وقدمت الشرطة تقريرا إلى وكيل الجمهورية مدعي الجمهورية، الذي وجه إليها ثلاث تهم هي «المساس برئيس الجمهورية، والمساس بهيئة منظمة، والتشهير»، وطلب إنزال عقوبة السجن ثلاث سنوات بها، بالإضافة إلى الغرامة، وفق المحامي.

وقال دبوز، «لا يحق للشرطة أن تتفحص صفحات المواطنين. بدون إذن من القضاء، يعتبر هذا تطفلا وانتهاكا للدستور الذي يضمن عدم المساس بالحياة الخاصة».

وردا على سؤال القاضي، قالت زليخة بلعربي، في 6 مارس/ آذار، وفق محاميها، إنها إنما أرادت أن تعبر عن رأيها «في نظام سياسي، وإعطاء الرأي يضمنه الدستور»، مؤكدة، أن ما قامت به «ليس مهينا».

وفي أبريل/ نيسان 2014، أفرج عن مدون من تلمسان بصورة موقتة بعد سبعة أشهر من الاحتجاز، لأنه نشر على «فيس بوك»، رسوما ساخرة للرئيس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]