ماذا يعني قرار «بوتين» منح المجندين الأجانب الجنسية الروسية؟

ثمة تغييرات جذرية حدثت في روسيا خلال الأربع وعشرون ساعة الماضية، بعد توقيع الرئيس فلاديمير بوتين قانونًا فيدراليًا جديدًا يمنح المجندين الأجانب، الحصول على الجنسية الروسية.

بداية القصة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الماضي تعبئة جزئية لجنود الاحتياط في الجيش الروسي في تصعيد جديد ضد أوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن التعبئة تشمل 300 ألف احتياطي.

كما وقع بوتين على قانون يعاقب بالسجن 10 سنوات لكل من يتهرب من الخدمة العسكرية، وآخر يقضي بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات لمن يرفض المشاركة في الأعمال القتالية.

 

 

اعتقالات جماعية

وشهدت الشوارع والميادين الروسية، احتجاجات كبرى ضد قرار التعبئة، ما دفع قوات الشرطة إلى اعتقال أكثر من 700 شخص، في 32 مدينة في أنحاء روسيا، نصفهم تقريبا في موسكو.

وقال حرس الحدود الفنلندي إن حركة المرور إلى البلاد عبر حدودها مع روسيا كثيفة اليوم الجمعة، مع تزايد عدد الروس الذين يعبرون بشكل مطرد منذ أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بتعبئة عسكرية.

 

البدائل الروسية 

وفي محاولة لمعالجة الموقف، أعلن أعضاء مجلس الاتحاد الروسي، الموافقة على قانون يسهل إجراءات الحصول على الجنسية الروسية للمواطنين الأجانب الذين يتعاقدون مع الجيش الروسي للخدمة فيه لمدة عام واحد على الأقل.

واعتمد أعضاء مجلس الدوما في القراءتين الثانية والثالثة تعديلات على التشريعات التي تبسط اكتساب الجنسية الروسية. بدأ التعديلات ذات الصلة أعضاء من جميع الفصائل، بمن فيهم رئيس لجنة الدفاع أندريه كارتابولوف.

وفقًا لمشروع القانون ، “سيتمكن المواطنون الأجانب الذين وقعوا عقدًا للخدمة في القوات المسلحة الروسية أو الجيش أو التشكيلات العسكرية لمدة عام على الأقل، من الحصول على الجنسية الروسية بموجب إجراءات مبسطة دون الحصول على تصريح إقامة”.

وفقًا للتشريعات القائمة، يجب أن يخدم المواطنون الأجانب في الجيش بموجب عقد لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

وبالإضافة إلى ذلك، تقترح التعديلات تقليص الفترة التي يتم فيها إبرام عقد الخدمة الأول مع دخول مواطن أجنبي الخدمة العسكرية برتبة جندي وبحار ورقيب ورقيب أول من 5 سنوات إلى سنة واحدة.

 

 

رفض الحرب

وقال الباحث السياسي، أندريه مورتازين، أمس السبت، إن نحو 20% من الروس لا يؤيدون الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأضاف الباحث، في تصريحات لـ”الغد” أن قرار الرئيس فلاديمير بوتين فرض عقوبات بالسجن على من يتخلف عن التعبئة مجرد تحذير فقط، مشيرا إلى أن القوات الروسية بحاجة إلى سائقين مهرة على خطوط القتال.

وأوضح مورتازين أن قرار الرئيس فلاديمير بوتين بالتعبئة قرار صائب لأن البلاد في حالة حرب.

وقال الكرملين إن “التقارير عن فرار رجال في سن القتال مبالغ فيها”.

 

مقتل 55 ألف روسي

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]