تفاصيل اعتداء بلجيكا.. المهاجم والضحايا والدافع  

في ما يلي ما توفر من معلومات حتى الآن عن الهجوم الذي نفذّه مسلّح في مدينة لييج في شرق بلجيكا صباح الثلاثاء قتل خلاله شرطيتين ورجلا قبل أن ترديه الشرطة.

وبحسب مصدر مطّلع على التحقيق، فإن المهاجم الذي خرج من السجن، الإثنين، اعتنق الفكر الجهادي على أيدي سجناء إسلاميين وقد تقصّد مهاجمة قوات الأمن.

الضحايا

القتلى الثلاثة هم شرطيتان تبلغان من العمر 45 و53 عاما وشاب في الـ22 من العمر كان داخل سيارة متوقفة في المكان، بحسب ما أعلنت شرطة لييج.

كذلك فقد أصيب 4 شرطيين بجروح خلال تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن والمسلح، بحسب ما أعلن قائد شرطة لييج.

وهناك شرطي واحد من بين المصابين الأربعة كان بين الحياة والموت بعدما أصيب في الشريان الفخذي، لكنه خضع لعملية جراحية ويبدو أن الخطر قد زال عنه.

وتمت معالجة أحد الشرطيين الأربعة وخرج من المستشفى، في حين أن الثلاثة الباقين لا يزالون في المستشفى.

تلامذة المدرسة الثانوية التي احتمى فيها المهاجم قبل أن تقتله الشرطة هم جميعا بخير، لكن المدرسة ستبقى مغلقة الأربعاء وربما الخميس أيضا، وقد أمنّت السلطات رعاية نفسية للتلامذة.

تسلسل الوقائع

بحسب المدعي العام، فإن رجلا مسلحا بسلاح أبيض تعقّب في الساعة 10,30 (08,30 ت ج) شرطيتين وباغتهما من الخلف بطعنات عديدة قبل أن يستولي على سلاحهما ويجهز عليهما بواسطته، بعدها أكمل المهاجم السير وأطلق النار على شاب كان داخل سيارة متوقفة في المكان فأرداه قتيلا.

لاحقا دخل المهاجم مدرسة ثانوية واحتجز إحدى موظفاتها رهينة، في حين تم إخراج التلامذة من الخلف ولم يصب أي منهم بأذى.

لدى وصول قوات الأمن إلى المدرسة خرج المسلح وراح يطلق النار فأصاب 4 شرطيين بجروح قبل أن يرديه هؤلاء قتيلا. 

وبحسب وسائل الإعلام، فإن المهاجم قتل بعد نصف ساعة على بدئه الهجوم.

المهاجم

بحسب مصدر مطلع على التحقيق، فإن المهاجم يدعى بنجامين هيرمان (36 عاما)، وقد أودع السجن بعد إدانته بقضايا سرقة وضرب وإيذاء واتجار بالمخدرات. وفي أثناء وجوده في السجن رصدت الشرطة تقرّبه من سجناء إسلاميين اعتنق على أيديهم الفكر التكفيري، فأدرجت اسمه في قائمة المتطرفين.

وقبل إطلاق سراحه كان هيرمان مسجونا في سجن مارش-آن-فامين في والونيا (جنوب بلجيكا)، ولكنه خرج من السجن بموجب إذن خروج منحته إياه إدارة السجن بقصد تحضيره لإعادة اندماجه في المجتمع، بحسب وسائل إعلام، لكنه غداة خروجه سارع إلى تنفيذ الهجوم.

دافع الهجوم

بحسب كريستيان بوبير، قائد شرطة لييج، فقد كان “واضحا” أن هدف المهاجم كان عناصر الشرطة. 

وقال بوبير “من الواضح أن هدف المجرم كان مهاجمة الشرطة”، مشددا على أن هدفه لم يكن قتل أحد في المدرسة، بل “إلحاق الأذى بقوات الأمن والمؤسسات والدولة البلجيكية”.

وبحسب المدعي العام الفيدرالي، فإن “القضية أحيلت إلى قضاة التحقيق بوصفها جريمة إرهابية”.

ومن المتوقع أن تعقد النيابة العامة الفيدرالية مؤتمرا صحفيا حول هذه القضية، الأربعاء، في الساعة 08,30 ت ج في بروكسل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]