تفاصيل الاتفاق على الوثيقة الدستورية في السودان

كشفت قوى الحرية والتغيير في السودان، اليوم السبت، عن تفاصيل الاتفاق على الوثيقة الدستورية مع المجلس العسكري، مشيرة إلى أنها أوجدت نصا بإعادة التحقيق في قضايا إساءة استخدام السلطة.

وقال القيادي في قوى الحرية والتغيير السودانية مدني عباس مدني إنه تم الاتفاق على كافة النقاط المتعلقة بالإعلان الدستوري مع المجلس العسكري.

وأشار مدني خلال مؤتمر صحفي لقوى التغيير إلى أنه سيكون هناك جدول زمني لتشكيل مجلس الوزراء وتسلم مهامه،  وأن الصياغة النهائية للوثيقة ستكون متاحة للجميع.

كما أوضح أن الاتفاق يؤسس لمرحلة جديدة في مسار الثورة السودانية، تتضمن مساحات أفضل للعمل المدني، وتحقيق السلام، فضلا عن فتح الباب للتحقيق العادل فيما حدث من انتهاكات.

من جانبها، قالت عضو اللجنة الفنية للتفاوض إبتسام سنهوري،  إنه  “لا تنازل عن مبدأ سيادة القانون على جميع الأفراد والمؤسسات”. لافتة إلى الوصول لاتفاق حول  نسب التمثيل في المجلس التشريعي.
وأوضحت أن هناك اتفاق على  تكوين عدة مفوضيات مستقلة، مع منح قدر من السيادة لمفوضيتي الانتخابات والدستور. مشيرة إلى أن الوثيقة الدستورية تتضمن بابا عن الحقوق والحريات.

وقالت القيادية في قوى إعلان الحرية والتغيير، أن الوثيقة أكدت على مبدأ المساواة وحظر التمييز على أي أساس، كما أنه وفقا للاتفاق فإن مجلس الوزراء الجديد سيتكون من عشرين وزيرا على الأكثر.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية، السبت، بأن المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير سيوقعان بشكل نهائي على وثيقة الإعلان الدستوري غدا الأحد.
وتنص الوثيقة أيضا على أن قوات الدعم السريع سوف تتبع القائد العام للقوات المسلحة في الفترة الانتقالية،
كما أظهرت الوثيقة أن جهاز المخابرات العامة السوداني سيكون تحت إشراف مجلس السيادة ومجلس الوزراء.

وسبق أن اتفق الطرفان على أن يتألف مجلس السيادة من 11 عضوا، هم 5 ضباط يختارهم المجلس العسكري وعدد مماثل من المدنيين يختارهم تحالف قوى الحرية والتغيير إلى جانب مدني آخر يتفق عليه الجانبان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]