تفاصيل الصفقة الجديدة لمقاتلات «رافال» بين مصر وفرنسا

وقعت مصر على عقد مع فرنسا لشراء 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال، في صفقة قال موقع ديسكلوز الاستقصائي إن قيمتها تبلغ 3.75 مليار يورو” 4.5 مليار دولار”.

وتأتي صفقة طائرات الرافال، ضمن استراتيجية تطوير وتحديث القوات المسلحة المصرية المستمرة من أجل تأمين المصالح القومية للبلاد، وذلك في ظل التحديات العديدة التي تشهدها المنطقة.

وأعلنت القوات المسلحة المصرية أن الصفقة ستمول من خلال قرض تصل مدته كحد أدنى إلى 10 سنوات، لكنها لم تكشف عن قيمة الصفقة أو أي تفاصيل أخرى.

وقال الناطق باسم القوات المصرية المسلحة، تامر الرفاعي، في بيان نشر على حسابه في فيسبوك: “في إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة، وقعت مصر وفرنسا عقد توريد عدد 30 طائرة طراز رافال، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة داسو أفياسيون الفرنسية”.

ويشمل الاتفاق بين فرنسا ومصر عقودا من شركة صناعة الصواريخ (إم.بي.دي.إيه) وشركة سافران للإلكترونيات والدفاع لتوريد عتاد بقيمة 200 مليون يورو أخرى.

وقال موقع ديسكلوز إن الدولة الفرنسية ومعها بنوك بي.إن.بي باريبا وكريدي أجريكول وسوسيتيه جنرال وسي.آي.سي ستضمن ما يصل إلى 85 في المئة من تمويل الصفقة.

وتتميز طائرات رافال، التي يبلغ مدى عملياتها 1850 كم، بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً على امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها بكفاءة واقتدار.

وسبق أن أبرمت مصر وفرنسا عام 2015 صفقة لتزويد الجيش المصري بـ24 مقاتلة من طراز “رافال”، وكانت هذه أول مرة تبيع فيها الحكومة الفرنسية هذه الطائرة لدولة أخرى.

وكانت فرنسا مورد الأسلحة الرئيسي لمصر بين 2013 و2017 في صفقات شملت بيع 24 طائرة حربية علاوة على إمكانية بيع 12 أخرى.

وتوطدت العلاقات الاقتصادية والعسكرية بين البلدين خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في ظل قلقهما المشترك بشأن الأزمة الليبية وعدم الاستقرار بأنحاء المنطقة وتهديدات الجماعات الإرهابية في مصر.

وجاء الإعلان عن توريد الطائرات (رافال) ، بعد نحو 20 يوما من وصول الفرقاطة البحرية “برنيس” من طراز “فریم بيرجامیني”، إلى قاعدة الإسكندرية، للانضمام إلى أسطول القوات البحرية المصرية.

وتعتبر الفرقاطة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية لدعم قدرتها على تأمين الحدود وخطوط الملاحة البحرية ومساندة وحماية القوات البرية بطول الساحل خلال العمليات الهجومية والدفاعية، وتأمين مصادر الثروات الطبيعية المختلفة للدولة بالبحرين المتوسط والأحمر .

وفي أكتوبر الماضي، أكد قائد القوات الجوية المصرية، الفريق محمد حلمي عباس، في ذكرى عيد القوات الجوية، حرص القيادة العامة للقوات المسلحة، على التحديث المستمر لقدرات وإمكانيات القوات الجوية، من خلال إمداد القوات الجوية بمنظومات متطورة من الطائرات متعددة المهام (رافال).

وأكد “عباس” أن الطائرات (رافال) تعد من أحدث طائرات الجيل الرابع المتطور، لما تَملِكُه من نظم تسليح وقدرات فنية وقتالية عالية، وأيضا الطائرات الموجهة المسلحة، وكذا طائرات النقل الكاسا، وأيضاً طائرات الإنذار المبكر والاستطلاع والهليكوبتر الهجومي والمسلح والخدمة العامة من مختلف دول العالم، بما يتناسب مع المتطلبات العملياتية المصرية، لتصبح لدي مصر منظومة متكاملة من أحدث الطائرات.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد شدد خلال تفقده القوات الجوية بالمنطقة الغربية العسكرية في يونيو من العام الماضي، على أن جيش بلاده واحد من أقوى جيوش الشرق الأوسط، وقادر على الدفاع عن الأمن القومي لمصر داخل وخارج الحدود، مؤكدا أنه “جيش رشيد.. يحمي ولا يهدد”.

وتقدم الجيش المصري 3 مراكز دفعة واحدة في آخر قائمة بالتصنيف العالمي لموقع “جلوبال فاير باور” لأقوى جيوش العالم، واحتل المركز التاسع، متفوقا على إسرائيل وتركيا وإيران.

وأعدّ موقع “جلوبال فاير باور” التصنيف مُعتمدا على 50 عاملا لتحديد “مؤشر القوة” لكل جيش. ولا يعتمد الترتيب فقط على العدد الإجمالي للأسلحة أو القوات بأي دولة. ولكن يركز على عدد من العوامل تتنوع ما بين القوة العسكرية والمالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافيا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]