تفاصيل تدهور صحة هانيبال القذافي المعتقل في لبنان

أعلن محامي هانيبال القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، أن صحة موكله تتدهور، وذلك بعد 3 أيام من الإضراب عن الطعام احتجاجًا على اعتقاله في لبنان دون محاكمة طبقًا لما أوردته صحيفة إندبندنت البريطانية.

محامي هانيبال يتحدث

تحدث محامي هانيبال القذافي بول رومانوس، وقال في تصريحات نقلتها الإندبندنت البريطانية: «موكلي كان يعاني آلامًا في الرأس، وآلامًا في العضلات، وصعوبة في الحركة، وقد بدأ إضرابه عن الطعام يوم السبت الماضي، وهو الآن محتجز في لبنان منذ عام 2015 بعد اختطافه لفترة وجيزة من سوريا، حيث كان يعيش كلاجئ سياسي».

 

 

وأضاف المحامي: «خطفه مسلحون لبنانيون، مطالبين بمعلومات عن مكان وجود رجل الدين اللبناني موسى الصدر الذي فُقد في ليبيا قبل 45 عامًا، وأعلنت الشرطة اللبنانية في وقت لاحق، أنها تسلمت هانيبال من مدينة بعلبك الشمالية الشرقية، حيث كان محتجزًا، وهو محتجز في أحد سجون بيروت دون محاكمة منذ ذلك الحين».

واستكمل حديثه: «موكلي كان يعاني أيضًا آلامًا في الظهر بسبب احتجازه في غرفة صغيرة، حيث لا يستطيع التحرك بحرية أو ممارسة الرياضة، ويواصل إضرابه عن الطعام وصحته تتدهور».

 

 

وقال رومانوس لوكالة أسوشيتد برس، في رسالة صوتية: «إنه يواصل إضرابه عن الطعام وتتدهور صحته».

وقال مسؤول أمني لبناني تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إنه ليس لديه معلومات عن الحالة الصحية للقذافي.

وولد هانيبال القذافي قبل عامين من اختفاء الصدر، وسافر إلى الجزائر بعد سقوط النظام السابق، وانتهى به الأمر في ما بعد بسوريا، حيث حصل على اللجوء السياسي، قبل أن يجري اختطافه ونقله إلى لبنان وفقًا لصحف ليبية.

كتم معلومات

يوجه القضاء اللبناني إلى نجل معمر القذافي، هانيبال، تهمة (كتم معلومات) تتعلق بمصير الإمام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحفي عباس بدر الدين الذين فُقدوا في العاصمة الليبية طرابلس عام 1978، إثر وصولهم بدعوة من معمر القذافي، والاشتراك في جريمة إخفائهم.

وأثيرت ضجة عالمية حول اختفاء الإمام موسى الصدر، وأعلنت السلطات الليبية آنذاك أنه غادر يوم 31 أغسطس/ آب 1978، إلى إيطاليا على متن طائرة الخطوط الجوية الإيطالية.

وفي التحقيقات، تمّسك نجل القذافي ببراءته من قضية اختفاء موسى الصدر في بلاده، ويقول إنه لا يملك أيّ معلومات لأنّ الحادثة حدثت عندما كان طفلًا يبلغ من العمر عامين.

هانيبال معمر القذافي هو الابن الرابع للعقيد معمر القذافي، ولد في 20 سبتمبر/ أيلول 1975، وهو أول شخص يُعيّن في منصب «المستشار الأول للجنة إدارة الشركة الوطنية العامة للنقل البحري». وهو  حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال واقتصاديات ولوجيستيات النقل البحري، وذلك من جامعة كوبنهاغن لإدارة الأعمال.

والتحق بأكاديمية الدراسات البحرية في ليبيا عام 1993 وفي العام 1999 تحصل على شهادة ضابط مسؤول على نوبة ملاحية وشهادة بكالوريوس في الملاحة البحرية.

وتدرج في عدة وظائف قيادية على عدد من سفن الشركة الوطنية العامة للنقل البحري، وتحصل خلالها على شهادة كبير ضباط وربان أعالي بحار نظام مشترك من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية في 2003.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]