تفاصيل سرقة بيانات مصرفية لأكثر من 100 مليون شخص في أمريكا

اتهم المحققون الفيدراليون الأمريكيون ،مهندسة برامج في ولاية سياتل بسرقة البيانات الخاصة لحوالي 106 ملايين شخص في الولايات المتحدة وكندا عبر قرصنة معلومات شركة كابيتال وان الأمريكية للخدمات المالية.

ويعد هذا الاختراق واحداً من أكبر عمليات القرصنة المعلوماتية لبنك أمريكي كبير، إذ إن «كابيتال وان» هو خامس مصدر لبطاقات الائتمان المصرفية في الولايات المتحدة.

ونقلا عن موقع يورو نيوز، فقد توصل محققو مكتب المباحث الفدرالي الأمريكي للمتهمة بيدج تومسون (33 عاماً) بعد أن سجلت نفسها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي كمنظمة لاجتماعات المهتمين بأعمال قرصنة المعلومات.

كذلك عملت تومسون سابقاً في شركة أمازون ويب للخدمات وهي الشركة الحاضنة لقاعدة بيانات كابيتال وان.

وتتبع المحققون حسابات تومسون حتى تمكنوا من رصد تغريدات لها على موقع تويتر تصف فيها عملية قرصنة بيانات كابيتال وان.

وقالت الشركة إنه تم التعرف على عملية القرصنة يوم 19 يوليو الجاري وتضمنت سرقة أسماء وأرقام هواتف وعناوين وأرقام الضمان الاجتماعي والحسابات البنكية لعشرات الملايين من العملاء والمتقدمين للحصول على خدمات الكروت الائتمانية.

ولكن كابيتال وان أكدت أن تومسون لم تحصل على بيانات البطاقات الائتمانية لأي من عملائها.

من جهته أعلن المصرف الأمريكي «كابيتال وان فايننشال” في بيان إنه «اكتشف أن فرداً من الخارج تمكن من الدخول بشكل غير مسموح به (إلى الشبكة المصرفية) وحصل على بعض البيانات الشخصية».

وأضاف أن هذه البيانات هي لأشخاص «قدموا طلبات للحصول على منتجات مرتبطة ببطاقات الائتمان أو يرغبون في الحصول على بطاقة مصرفية لكابيتال وان».

ووفقًا لوسائل إعلام، أكد البنك أنه «لم تُسرق أرقام بطاقات مصرفية ولا معلومات للاتصال بحسابات مصرفية، كما لم يتعرض 99 % من أرقام الضمان الاجتماعي لأي خطر».

والمعلومات التي تمت قرصنتها تعود إلى مستهلكين وشركات صغيرة اتصلت بالمصرف بين 2005 ومطلع 2019، وتشمل أسماء وعناوين وأرقاماً بريدية وأرقام هواتف وعناوين بريد إلكتروني وتواريخ ولادة وبيانات عن الدخل.

واستغلت القرصانة ثغرة في الخادم المعلوماتي الافتراضي (كلاود) للمصرف الذي أوضح أنه أبلغ بالاختراق من قبل موقع «جيتهاب»، مشيراً إلى أن هذه القرصنة حصلت بين 12 مارس و17 يوليو من العام الجاري.

وتواجه تومسون، في حال إدانتها، حكماً بالسجن قد يصل إلى خمس سنوات وغرامة مالية قدرها 250 ألف دولار أمريكي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]