تفاصيل صفقة تبادل السجناء بين أميركا وإيران

تنفيذًا للصفقة التي أعلن عنها في أغسطس/ آب الماضي، تمت اليوم الإثنين، الموافق 18 سبتمبر/ أيلول عملية تبادل للسجناء بين طهران وواشنطن.

وشملت الصفة 5 سجناء إيرانيين في مقابل 5 سجناء أميركيين.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الاثنين، إن خمسة أميركيين كانوا محتجزين في إيران «سيعودون أخيرا للوطن» بعد أن توصلت الدولتان لاتفاق لتبادل سجناء شمل الإفراج عنهم.

وشكر بايدن، في بيان حكومات قطر وعمان وسويسرا وكوريا الجنوبية على مساعدتهم في تأمين الإفراج عن الأميركيين.

وقال: «أقدم شكرًا خاصا لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد وسلطان عمان هيثم بن طارق على مساعدتهما في تسهيل إبرام هذا الاتفاق على مدى أشهر عديدة من الدبلوماسية الصعبة».

قال شاهد من رويترز، إن مسؤولين أمريكيين استقبلوا خمسة أميركيين مفرج عنهم من إيران بعد أن هبطت طائرة قطرية كانت تقلهم في مطار الدوحة، اليوم الإثنين.

وفي وقت سابق، استقل السجناء الأميركيون الخمسة طائرة غادرت إيران في إطار اتفاق تبادل سجناء يشمل أيضا إفراج الولايات المتحدة عن خمسة إيرانيين محتجزين لديها في اتفاق نادر بين بلدين خصمين تضمن أيضا الإفراج عن ستة مليارات دولار من أموال إيران التي كانت مجمدة.

وسبق هذه الصفقة تحويل 6 مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة، أفرجت عنها كوريا الجنوبية، إلى حسابات مصرفية في قطر.. فماذا بعد إتمام هذه الصفقة؟ وهل يمكن البناء عليها في التقريب بين طهران والغرب خاصة فيما يتعلق بالنووي الإيراني؟.

وحول هذه الصفقة التي تمت بين الأميركان والإيرانيين، تحدث لبرنامج «وراء الحدث» كل من، محمد مهدي شريعتمدار – الدبلوماسي الإيراني السابق، وريتشارد شمايرر، الدبلوماسي الأميركي السابق.

تفاصيل صفقة تبادل السجناء بين أميركا وإيران

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]