تفاصيل مقتل داعية سعودي في غينيا

قالت الشرطة ومحامون، اليوم الجمعة، إن داعية سعوديا قتل في شرق غينيا بعدما قام بالدعوة إلى الإسلام بين المجتمعات القائمة على الصيد في منطقة نائية قرب حدود مالي.

وكانت أنباء قد ذكرت أن الداعية السعودى المعروف عبد العزيز بن صالح التويجرى قد قتل برصاص مسلحين مجهولين فى غينيا، فيما نجا مرافقه الداعية أحمد المنصور من عملية اغتيال نفذها مجهولون. وقتل التويجرى فى شرق غينيا حيث كان ضمن بعثة دعوية وخيرية لبناء مساجد في المنطقة.

 وأعقب مقتل الداعية في قرية كانتيدو بالاندو يوم الثلاثاء طعن زعيم مجموعة من الصيادين حتى الموت يوم الأربعاء فيما رجحت السلطات أن يكون قتلا للثأر.

ولم يتضح على الفور من المسؤول عن مقتل الاثنين.

وقال أبو بكر كاسي المتحدث باسم الشرطة “أؤكد أن داعية سعوديا قتل بالرصاص يوم الثلاثاء. المعلومات الأولية تشير إلى أن الضحية قتل بعد جلسة دعوة. في اليوم التالي للواقعة، طعن شاب من المنطقة زعيم الصيادين التقليديين”.

ورفضت السلطات كشف هوية القتيل. ولم ترد السفارة السعودية في كوناكري على طلب للتعليق.

وغينيا بلد ذو أغلبية مسلمة لكن الكثيرين في المناطق الريفية يمارسون أديانا تقليدية منذ قرون. ويمكن في تلك المناطق أن يكون استقبال الدعاة المسلمين عملا عدائيا.

وقال كاسي إن السعودي القتيل كان ضمن مجموعة من خمسة دعاة بينهم ثلاثة من غينيا وسعودي آخر.

وقال وليام فرنانديز المحامي العام بمحكمة كانكان للاستئناف القريبة إنه عندما بدأ الرجل خطبته شرعت مجموعة من المارة في إصدار أصوات استهجان. وأضاف أن الداعية حاول الإفلات على متن دراجة نارية لكن تم الإمساك به وقتله.

وقال فرنانديز نقلا عن شهادة سكان إنه في اليوم التالي هتف الشاب الذي قتل زعيم مجموعة الصيادين التقليديين قائلا “الله أكبر” قبل أن ينفذ فعلته. وجرى احتجاز رجل فيما يتعلق بالجريمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]