تفتيش بالإكراه وتعرية للنساء.. قطر تتورط في أزمة مع أستراليا

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الحكومة الأسترالية طالبت السلطات القطرية بإجابات حول واقعة تعرية وتفتيش سيدات كن مسافرات على متن طائرة من الدوحة إلى سيدني.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأسترالية لجارديان إن الوزارة كانت على علم بالتقارير المثيرة للقلق حول معاملة الراكبات، وأشار إلى أنها تسعى لمزيد من المعلومات الإضافية من السلطات القطرية وشركة الخطوط الجوية القطرية.

وتعرّضت مسافرات من قطر لعمليات تفتيش دقيقة بعد العثور على طفل ولد قبل الأوان في حمام في مطار الدوحة الدولي، بحسب تقارير إعلامية أكّدتها وكالة فرانس برس.

واصطحب الأمن القطري عددًا غير معروف من النساء من الطائرات على مدرج المطار إلى سيارات الإسعاف حيث تم فحصهن بحثا عن علامات ولادة حدثت مؤخّرا.

وقال مصدر في الدوحة مطلع على الحادث إنّ مسؤولين “أجبروا النساء على الخضوع لعمليات تفتيش جسدية دقيقة (…) لفحص عنق الرحم بالإكراه”.

ووقع الحادث الذي نقلته في البداية قناة “سيفن نيوز” الأسترالية، في 2 أكتوبر، وخرج للعلن بعدما تحدث عدد من الركاب الأستراليين عن تجربتهم.

وبحسب موقع “فلايت رادار” لمراقبة حركة الطائرات، تأخّرت رحلة للخطوط القطرية في 2 أكتوبر كانت متجهة إلى سيدني لأربع ساعات.

ويبدو أن نساء من عدة دول ورحلات جوية أخرى قد تأثرن بالحادث، بينما يجري تحقيق قطري وفقا لوسيلة الإعلام الأسترالية.

ومن المتوقع أن يراسل وزير خارجية قطر نظيره الأسترالي بشأن الحادث في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وتسبّب فيروس كورونا المستجد في وقف رحلات شركات طيران لمسافات طويلة، بما في ذلك عمليات شركة “كانتاس” الأسترالية، بينما واصلت الخطوط الجوية القطرية تسيير العديد من رحلاتها رغم انخفاض الطلب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]