تفجيرات الكنائس.. تسلسل زمني سبق ثورة يناير وتصاعد بعد أحداث «فض رابعة»

لم يكن التفجيران الأخيران اللذان استهداف كنائس في مصر، الحوادث الأولي التي ضربت دور عبادة للمسيحيين، فنجد أن على مدار السبع سنوات الماضية كانت الكنائس، هدفا رئيسيا للحوادث الإرهابية، وآخرها تفجيران استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية شمالي القاهرة.

ونجد أن حوادث استهداف الكنائس سبقت ثورة 25 يناير، بأيام في تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية في  ليلة 7 يناير/ كانون الثاني 2011.

كما لم يلتفت الكثيرين للتفجيرات والاعتداءات التي وقعت على الكنائس المصرية في أغسطس/آب 2013، من قبل أعضاء تنظيم الإخوان وحلفائهم عقب أحداث فض اعتصام رابعة، خاصة في محافظات الصعيد، عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، والتي تعد أكبر حوادث للاعتداء على الكنائس تشهدها مصر في تاريخها.

ونجد أن تسلسل  التفجيرات الإرهابية التي استهدفت الكنائس كالآتي.

تفجير كنيسة القديسين

عشية احتفالات رأس السنة عام ، 2011 انفجرت ثلاث سيارات مفخخة أمام ‘«كنيسة القديسين» بسيدي بشر بالإسكندرية، قتل فيها 24 ممن حضروا القداس وأصيب 97، بحسب مصارد رسمية.

 حرق مدينة أطفيح

في يوم 6  مارس / آذار 2011 ، حدث محاولة كنيسة في قرية صول بأطفيح وتمت سرقة محتوياتها. وبعدها هاجم بعض الأفراد منازل للأقباط في القرية، كما قاموا بهدم بعض أجزاء من الكنيسة.

 

 الاعتداء على كنائس الصعيد عقب فض رابعة

سجلت الفترة التي أعقبت فض اعتصام الإخوان في ميدان رابعة العدوية ، في  14 أغسطس/آب 2013،  أعلى استهدافهم وحرق كنائسهم، خاصة في مدن الصعيد.
 المنيا ودير مواس وبني مزار، شهدت حرق دير العذراء والأنبا إبرام وما بداخله من محتويات «كنيسة العذراء الأثرية وكنيسة مار جرجس ومبنى خدمات ومقر إقامة للأسقف وحضانة»، وحرق كنيسة الإصلاح بقرية دلجا بدير مواس، وحرق منزل القس أنجيلوس كاهن كنيسة العذراء والأنبا إبرام، ومهاجمة كنيسة مار مينا بمنطقة أبو هلال بمدينة المنيا وحرق وجهة المدخل ومبنى الخدمات وواجهة ومركز طبى تابع لها.

وكما تم حرق الكنيسة الإنجيلية بمنطقة جاد السيد، وحرق كامل كنيسة الأمير تادرس بشارع الجيش أمام صيدناوى بالمنيا، وحرق كنيسة خلاص النفوس، وحرق مدرسة ودير راهبات القديس يوسف، ومهاجمة كنيسة الأنبا موسى الأسود وإلقاء زجاجات المولوتوف عليها بمنطقة أبو هلال، و حرق كنيسة مار يوحنا بشارع السوق، والاعتداء على كنيسة العذراء وإنزال الصلبان من أعلى مدخلها وإشعال النيران فى الصلبان

وحرق جمعية الجزويت والفرير التابعة للكنيسة الكاثوليكية، وحرق مدرسة الأقباط الثانوية بنين، وحرق ملجأ قبطى للأطفال «جنود المسيح». وحرق الكنيسة الإنجيلية بأبوة هلال، وحرق الكنيسة المعمدانية بمركز بنى مزار.

في محافظة أسيوط تم حرق كنيسة مار يوحنا المعمدان مركز أبنوب، وحرق كنيسة الإدفنست بشارع يسرى راغب بمدينة أسيوط، وحرق الكنيسة الرسولية بشارع قلتة بمدينة أسيوط، وحرق كنيسة مار جرجس للأقباط الأرثوذكس بشارع قلتة بمدينة أسيوط، والاعتداء على كنيسة الملاك بالحجارة بشارع النميس، وحصار مطرانية الأقباط الأرثوذكس بمركز أبو تيج، والاعتداء على منازل وممتلكات الأقباط في شوارع قلتة والجمهورية وحرق هيكل بكنيسة سانت تريز.

وفي محافظة الفيوم تم حرق كنيسة العذراء بالمنزلة بمركز يوسف الصديق، وحرق كنيسة الأمير تادرس بقرية المنزلة بمركز يوسف الصديق، وحرق كنيسة الشهيدة دميانة بقرية الزربي بمركز طامية، واقتحام ونهب محتويات الكنيسة الإنجيلية بالقرية، وحرق جمعية أصدقاء الكتاب المقدس.

وفي محافظة الجيزة تم حرق كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة، واقتحام ونهب محتويات مطرانية أطفيح دير كرم الرسل، ومحاصرة كنيسة الشهيدين بصول بأطفيح، ومحاصرة كنيسة العذراء بمركز الصف.

وفي محافظة السويس، تم حرق الكنيسة اليونانية القديمة بشارع براديس للكاثوليك، واقتحام وحرق مدرسة وكنيسة الراعي الصالح، وحرق مدرسة الفرنسيسكان، وفي محافظة شمال سيناء، تم حرق كنيسة مار جرجس بشارع 23 يوليو/تموز بالعريش، وفي محافظة سوهاج تم حرق كنيسة مار جرجس مقر مطرانية سوهاج ومبنى الخدمات التابع لها”.

كنيسة الوراق

قام متششدون إطلاق النار على حفل عُرس خارج «كنيسة الوراق»، أسفر عن مقتل أربعة أشخاص من بينهم طفلة تدعى ”مريم” وتبلغ من العمر حوالي 8 سنوات، وأكثر من 18 مصابًا، وتوجهت أصابع الاتهام إلى «جماعة أنصار بيت المقدس»، بحسب ما أعلنته الجهات الأمنية في اليوم التالي من وقوع الحادث.

 

 تفجير الكنيسة المرقسية بالقاهرة 

في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، فجر مهاجم انتحاري نفسه في قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة، موقعا 25 قتيلا أغلبهم من النساء والأطفال وعشرات المصابين. وأعلنت الجهات الأمنية أن منفذ الهجوم، بأنه ينتمي لتنظيم داعش الإرهابي.

تفجير كنيسة مار جرجس

في يوم احتفال المسيحيين في مصر بأحد السعف، اليوم الأحد 7 أبريل/ نيسان، استهدف تفجير كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا أثناء الصلاة، ما أدى إلى مقتل 28 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

تفجير الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية

بعد ساعات من تفجير طنطا، وقع استهداف جديد لكنيسة بالإسكندرية، حيث وقع انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية وأدى إلى مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]