تفجير مطار عدن.. لمن تشير أصابع الاتهام؟

أثار تفجير مطار عدن اليمني، الأربعاء، حالة من الغضب الشعبي، أشارت أصابع الاتهام إلى عدد من الفاعلين المحتملين للجريمة، التي خلفت عددا كبيرا من القتلى والجرحى.

معمر الإرياني، وزير الإعلام اليمني، اتهم ميليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، بالوقوف وراء تفجير مطار عدن.

وقال الإرياني، في تغريدة له على تويتر، “نطمئن أبناء شعبنا العظيم أن جميع أعضاء الحكومة بخير، ونؤكد أن الهجوم الإرهابي الجبان، الذي نفذته مليشيا الحوثي المدعومة من إيران لمطار عدن لن يثنينا على القيام بواجبنا الوطني”.

وأضاف وزير الإعلام، “أن دمائنا وأرواحنا لن تكون أغلى من دم اليمنيين، نترحم على أرواح الشهداء، ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل”.

أطراف خارجية

قال محمود الطاهر، المحلل السياسي، إن تفجير مطار عدن يشير إلى وجود أطراف خارجية ترفض استقرار اليمن، ولا تريد إتمام اتفاق المكونات السياسية اليمنية من أجل توحيد الجهود السياسية لإجلاء الاحتلال الإيراني.

وأوضح الطاهر، أن الاتهامات تحاوط جماعتي الحوثي والإخوان في تفجير مطار عدن، نظرًا لأنهم يلعبون على إفشال الحكومة وهدم الاستقرار.

اتفاق الرياض

ومن جانبه، قال نبيل عبد الحفيظ، وكيل وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان اليمني، إن أصابع الاتهام في تفجير مطار عدن تشير إلى الرافضين لاتفاق الرياض، والمتشددين من جماعات الحراك الجنوبي، وتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين اللذين دائمًا يسعون إلى تخريب أي استقرار أمني.

وأوضح عبد الحفيظ، أن تفجير المطار جاء بالتزامن مع عودة الوفد الحكومي إلى عدن بعد انقطاع دام لأكثر من عام، وسط حشود شعبية توافدت خارج المطار لاستقبال الوفد.

وأضاف أن الانفجار استهدف صالة كبار الزوار، وهي التي كانت سوف تستقبل رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة، أما الانفجار الثاني فاستهدف مدرج المطار، ما أسفر عن وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى.

وأوضح أنه تم نقل أعضاء الحكومة بسيارات مصفحة والتوجه بهم إلى القصر الرئاسي في عدن.

وأكد أن الوفد الحكومي الذي جاء لاستقبال أعضاء الحكومة ورئيس الوزراء سقط معظمه بين قتلى وجرحى.

أكثر من لاعب

من جانبه، قال وزير الإعلام اليمني السابق، محمد قباطي، إن هناك أكثر من لاعب يريد إرباك الموقف، ودعم الانقلاب الحوثي.

وأكد قباطي، أن الحكومة ستستكمل خطة العمل بعد وصولها إلى عدن، مستندا في ذلك إلى انتقال الوزراء القصر الرئاسي، بعد التفجيرات.

ووقعت سلسلة تفجيرات استهدفت مطار عدن بقذائف هاون وصواريخ كاتيوشا، بعد قليل من هبوط طائرة تقل أعضاء الحكومة اليمنية الجديدة، قادمة من السعودية.

ووقعت اشتباكات وإطلاق نار إثر الانفجارات، التي أوقعت عددًا كبيرًا من القتلى والجرحى، بينما نجا أعضاء الحكومة، ومنهم رئيس الوزراء معين عبد الملك، ونقلوا بسلام إلى القصر الرئاسي بالمدينة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]