تفكيك مجموعة مرتبطة بتنظيم «داعش» في موسكو

أعلنت أجهزة الأمن الروسية اليوم الإثنين، أنها فككت في منطقة موسكو «خلية» مرتبطة بتنظيم «داعش»، كانت تعد لهجمات في روسيا.

وأوضحت الأجهزة، أنها ضبطت خلال العملية عبوتين ناسفتين يدويتي الصنع تحتويان على شحنة قوية وجاهزتين للاستخدام، فضلا عن أسلحة وقنابل يدوية.

وتابعت في بيان، أن «أعضاء الخلية كانوا يخططون لارتكاب أعمال إرهابية على نطاق واسع من خلال استهداف أماكن تشهد حشودا وبنى تحتية ووسائل نقل».

وأشار إلى أن أعضاء المجموعة من القوقاز، وكانوا يتلقون أوامرهم من «جهات أجنبية»، وينتمون إلى «إمارة القوقاز» التي بايعت تنظيم «داعش».

وأشار مسؤول من جهاز الأمن الداخلي، إلى وجود شقيقين من داغستان بين المعتقلين يبلغان من العمر 19 و22 عاما، وفق ما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية .

وتعلن السلطات الروسية من حين لآخر إحباط محاولات اعتداء. وكانت أعلنت في أغسطس/ آب، توقيف أربعة أعضاء مفترضين في تنظيم «داعش»، كانوا يخططون لاعتداءات انتحارية ضد مراكز تجارية ووسائل للنقل المشترك في موسكو.

في يوليو/ تموز، أعلنت أجهزة الأمن توقيف سبعة أشخاص من دول آسيا الوسطى اتهمتهم بالتخطيط لاعتداءات في سان بطرسبورغ (شمال غرب).

وعززت روسيا إجراءاتها الأمنية منذ اعتداء مترو سانت بطرسبورغ في 3 أبريل/ نيسان، الذي أسفر عن مقتل 16 وإصابة العشرات، فيما قتل منفذ الاعتداء أكبر جان جليلوف البالغ 22 عاما من قرغيزستان.

وتبنت الاعتداء مجموعة غير معروفة اسمها «كتيبة الإمام الشامل»، مرتبطة بالقاعدة، وفقا لموقع «سايت» الأمريكي المختص بمراقبة المواقع الإرهابية.

منذ بدء التدخل الروسي في سوريا في 30 سبتمبر/ أيلول 2015، تلقت موسكو حليفة النظام السوري تهديدات متكررة من تنظيم «داعش»، وفرع القاعدة في سوريا «جبهة فتح الشام»، «النصرة» سابقا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]