تقارب وثيق بين البلدين.. انتعاش الشراكة الليبية التونسية

انتعشت الشراكة الليبية التونسية، رغم أجواء عدم الاستقرار التي تخيم على البلدين الجارتين، بقرض ومعرض، حيث كشفت تونس اليوم السبت، عن موافقة ليبيا منح حكومة تونس قرضا بقيمة نصف مليار دولار بفوائد ميسرة، لمساعدتها على التغلب على الأزمة الاقتصادية الخانقة في ظل الانسداد السياسي المتواصل، وفق موقع «تونس نميريك» الناطق باللغة الفرنسية.

قرض ليبي لتونس بقيمة نصف مليار دولار

ودخلت تونس في أزمة اقتصادية خطيرة مع بداية الوباء المستمر (كوفيد ـ 19)، الذي أدى إلى تضرر العديد من القطاعات، لا سيما السياحة التي تعد ثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي.

  • وتفاقمت الأزمة أكثر منذ 25 يوليو/ تموز الماضي، بعد أن أعلن الرئيس قيس سعيد إجراءات استثنائية بتجميد نشاط البرلمان وإقالة الحكومة كجزء من خطوات للقضاء على الفساد.

ويأتي الدعم الليبي وسط تقارب وثيق بين البلدين؛ حيث وقع مصرف ليبيا المركزي ونظيره التونسي الأسبوع الماضي اتفاقية للتعاون في مجالات مشتركة بما في ذلك التكنولوجيا المالية.

وأكد صندوق النقد الدولي تلقيه طلبًا للمساعدة من الحكومة التونسية الجديدة، حيث تجري مباحثات تقنية لتحديد الأولويات الاقتصادية للبلاد، حسب ما أفاد المتحدث باسم المؤسسة في وقت متأخر مساء الخميس الماضي.

 

تونس تقيم معرض «صنع في ليبيا»

وتحتضن تونس  في الفترة من 23 إلى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، الدورة الأولى للتظاهرة الاقتصادية التونسية الليبية، تحت عنوان «صنع في ليبيا» لدعم الشراكة الليبية التونسية، بإشراف وزارة التجارة التونسية.. وتتواصل فعاليات هذه التظاهرة من خلال تنظيم معرض تشارك فيه نحو 150 مؤسسة ليبية، إضافة إلى تنظيم لقاءات بين فاعلين اقتصاديين تونسيين.

 

المصالحة الوطنية الليبية

ومن جهة أخرى، دعا رئيس وزراء تونس الأسبق، يوسف الشاهد، إلى ضرورة العمل على استمرار وإنجاح الانتخابات الليبية المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، مشددًا على أهمية المصالحة الوطنية كونها «تساعد في تجنب الطعن في الانتخابات أو عدم الاعتراف بها».

وأكد الشاهد، في مقال نشرته مجلة «نيوز ويك» الأمريكية، أن ليبيا مستقرة ومزدهرة أمر مهم للشعب الليبي والمنطقة بشكل عام، موضحًا أنه بعد ثورة 2011 ولفترة طويلة «استُخدمت ليبيا كأداة لزعزعة الاستقرار وكأرض خصبة للأيديولوجيين الراديكاليين الذين يدفعون بالانقسام والعنف والإرهاب».

واعتبر «الشاهد»، أن تقرير المصير الديمقراطي في ليبيا تعرض للسحق والإحباط، وذلك بمواقف ضد رغبات الشعب، مما أدى إلى دوامة من اليأس وعدم الثقة واللامبالاة، مشيرًا إلى قطع طرق التجارة التي كانت تفيد كلًا من ليبيا وتونس.

 

مستقبل ليبيا بيد شعبها

وشدد المسؤول التونسي السابق،على أن ليبيا المستقرة والمزدهرة والديمقراطية هي وحدها القادرة على مواجهة اليأس وإلهام الأمل بدلًا عن ذلك، فمستقبل جديد في متناول اليد في ليبيا الآن.. ومن الضروري أن تستمر الانتخابات وتنجح، فالهدف النهائي هو إنشاء ديمقراطية حقيقية في ليبيا وليس ديمقراطية بالاسم فقط… تحتاج الديمقراطية إلى المحتوى من أجل البقاء والتطور.

 

  • وقال «الشاهد»، إن ليبيا الديمقراطية ستفيد جميع جيرانها، من أولئك الذين يشاركون حدودها، إلى أولئك عبر البحر الأبيض المتوسط، كما يوفر قرب ليبيا من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان فرصة لإعادة ضبط اتجاهات الهجرة، مع التركيز على المعاملة القانونية والآمنة والأخلاقية ومعالجة المهاجرين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]