تقارير: روسيا بوابة العبور إلى سوريا

تناولت صحف غربية دور روسيا في معالجة الأزمة الراهنة بين سوريا وإسرائيل، وذلك في إطار رؤية أوسع لإعادة تقديم الرئيس السوري بشار الأسد إلى العالم الغربي.

وقالت مجلة فورين بوليسى الأمريكية، إن روسيا تمتلك مفتاح السلام بين إسرائيل وسوريا، مشيرة إلى أنها أكثر أهمية من الولايات المتحدة فى الحرب بين البلدين.

وأضافت المجلة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الخميس، أن إصرار إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على الخروج من سوريا وربما العراق والمنطقة، أجبر الإسرائيليين، مثل جيرانهم العرب، على إعطاء وزن أكبر للمخاوف الروسية أكثر من أى وقت مضى.

مفتاح السلام

وأشارت الصحيفة إلى التقارب الإسرائيلى من روسيا، بفعل النفوذ الروسى ليس فقط داخل سوريا ولكن على إيران أيضا.

وأضافت أن روسيا وليست الولايات المتحدة تمتلك مفتاح السلام على طول حدود مرتفعات الجولان. فموسكو وحدها بإمكانها الضغط على الرئيس بشار الأسد للالتزام باتفاقية عدم الاشتباك التى تعود لعام 1974، التى عقدت بين إسرائيل وسوريا فى عهد وزير الخارجية الأمريكى الأسبق هنرى كسنجر.

كما أن روسيا فقط لديها الفرصة لمناورة طهران فى الموافقة على سحب قواتها بما فيه الكفاية، بعيدا عن مرتفعات الجولان لتهدئة الوضع فى القدس.

 

روسيا تدفع الغرب نحو الأسد

أما الفاينانشيال تايمز نشرت موضوعا شارك في إعداده مجموعة من مراسليها وصحفييها بعنوان “روسيا تدفع الغرب للتعاون مع الأسد” موضحة أن هذا هو ما سيحدث في الفترة المقبلة التي سمتها “فترة مابعد الحرب”.

وتقول الجريدة إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أطلق مشروعا للتعاون مع الغرب في تدشين حملة لتوزيع المعونات في المواقع التي تسيطر عليها القوات الحكومية في سوريا في ما يعد محاولة لإقناع أوروبا والولايات المتحدة بالتعاون مع نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، خلال فترة ما بعد الحرب الأهلية.

وتشير الجريدة إلى أن هذه الخطوة تأتي بعدما نجحت قوات الأسد في استعادة الكثير من المناطق التي نجحت فصائل المعارضة المسلحة على اختلاف تصنيفاتها في السيطرة عليها خلال السنوات السبع الماضية، مضيفة أن هذا النجاح تم بمساندة كاملة من الجيش الروسي.

وتنقل الجريدة عن نيكولاي كوزانوف خبير شؤون الشرق الأوسط في جامعة سان بطرسبرج الروسية قوله إنه من الواضح أن من مصلحة موسكو أن تجر بقية البلدان إلى المشاركة في مبادرات تؤدي إلى تطبيع تدريجي في التعامل مع نظام الأسد بحكم الأمر الواقع.

وتقول الجريدة إن جهود موسكو من الواضح أنها بدأت تثمر بعدما أقنع الجيش الروسي فرنسا بإرسال شحنة من المعونات إلى غوطة دمشق التي سيطرت عليها قوات النظام قبل 3 أشهر بعد حصار مرير وهجمات باستخدام السلاح الكيمياوي، لتصبح فرنسا أول دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي تستجيب لمبادرة بوتين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]