تقدم لقوات النظام في شمال ووسط سوريا ومقتل 13 مدنيا في أريحا

أحرزت قوات النظام اليوم الإثنين تقدما سريعا في شمال سوريا ووسطها على حساب تنظيم «داعش»، تزامنا مع شنها غارات على مدينة أريحا (شمال غرب)، تسببت بمقتل 13 مدنيا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لوكالة «فرانس برس»، إن قوات النظام «أحرزت تقدما في المنطقة الواقعة جنوب وجنوب شرق مدينة الباب، بعد انسحاب تنظيم داعش، من 23 قرية على الأقل»، متحدثا عن «انهيار سريع في صفوف الإرهابيين».

ويأتي تقدم قوات النظام بعد سيطرة القوات التركية وفصائل معارضة قريبة منها الخميس على مدينة الباب التي كانت تعد آخر أبرز معاقل تنظيم «داعش» في محافظة حلب.

ومع تقدمها الإثنين، تمكنت قوات النظام وفق المرصد، من الوصول إلى خط تماس مع مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، تحالف فصائل كردية عربية، موجودة في المنطقة الواقعة جنوب مدينة منبج الخاضعة لسيطرتها.

واستبعد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية العقيد طلال سلو، لـ«فرانس برس»، اندلاع أية مواجهات بين الطرفين.

وقال، «قوات النظام على تماس مع قواتنا في عفرين (شمال) والحسكة والقامشلي (شمال شرق)»، مدن ذات غالبية كردية، متحدثا عن «نوع من هدنة سابقة ولن يكون هناك تأثير أو اشتباكات بيننا».

ويهدف هجوم قوات النظام المستمر منذ أسبوعين في ريف حلب الشرقي، وفق عبد الرحمن، إلى «قطع الطريق أمام تقدم فصائل درع الفرات والقوات التركية الداعمة لها»، انطلاقا من الباب بالإضافة إلى طرد الإرهابيين من بلدة الخفسة.

وتضم البلدة الواقعة غرب نهر الفرات محطة لضخ المياه تغذي بشكل رئيسي مدينة حلب التي تعاني منذ 42 يوما من انقطاع المياه جراء تحكم الإرهابيين بالمضخة، بحسب المرصد.

وكان مصدر أمني سوري أفاد لـ«فرانس برس» في وقت سابق الإثنين، عن «سيطرة الجيش، على مساحة إجمالية وصلت إلى أكثر من 600 كلم مربع» في ريف حلب الشرقي منذ بدء الهجوم.

على جبهة أخرى، تواصل قوات النظام عملياتها العسكرية بدعم روسي لاستعادة مدينة تدمر الأثرية، بعدما تمكن الإرهابيون من السيطرة عليها مجددا في ديسمبر/ كانون الأول.

وقال عبد الرحمن، إن «قوات النظام تقدمت بشكل متسارع في محيط تدمر حيث وصلت الإثنين إلى مسافة أربعة كيلومترات من جهة الغرب»، تزامنا مع غارات روسية وسورية تستهدف مواقع الإرهابيين بكثافة في المدينة وأطرافها».

وقال المصدر الأمني السوري، إن الجيش يعمل على «تضييق الخناق أكثر على الإرهابيين».

في محافظة إدلب (شمال غرب)، أفاد المرصد بارتفاع حصيلة القتلى جراء الغارات السورية على مدينة أريحا الإثنين إلى 13 مدنيا.

ومن بين القتلى ثلاثة أطفال، قتل اثنان منهم مع والديهما.

وكان المرصد أفاد في حصيلة أولية بمقتل 11 شخصا.

وقال ليث فارس، أحد مسعفي «الدفاع المدني» في المدينة، لوكالة «فرانس برس» ظهر الإثنين، «نعمل منذ الساعة الثالثة والنصف صباحا على إنقاذ الضحايا من تحت أنقاض مبنيين من أربعة طوابق، انهارا بشكل كامل على السكان المقيمين فيهما».

وأشار إلى «انتشال عشرين جريحا على الأقل»، مضيفا، «نواصل عمليات البحث عن عائلتين يقدر عدد أفرادهما بسبعة أو ثمانية أشخاص ما زالوا تحت الأنقاض».

وتأتي حصيلة القتلى هذه بعد يومين من مقتل عشرة مدنيين جراء غارات على المدينة التي تسيطر عليها فصائل إسلامية غالبيتها إرهابية.

وبحسب المرصد، تتعرض مناطق عدة في محافظة إدلب في الأيام الأخيرة لغارات كثيفة من قوات النظام.

وتسيطر فصائل إسلامية ومقاتلة منذ العام 2015، على محافظة إدلب، بينها هيئة «تحرير الشام»، التي تضم «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقا)، وفصائل متحالفة معها، بالإضافة إلى حركة «أحرار الشام».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]