تقرير أمريكي: خسائر فادحة للجيش الأفغاني في 2016

أفاد تقرير أمريكي رسمي الأحد، أن الخسائر التي مني بها الجيش الأفغاني خلال المعارك هذه السنة تفوق تلك التي تكبدها العام 2015 ولا سيما في قتاله الإسلاميين منذ انسحاب قوات التحالف أواخر 2014.

وكان العام 2015 موجعا للقوات الأفغانية التي خسرت خمسة ألاف قتيل و15 ألف جريح، معظمهم في المعارك ضد طالبان.

لكن خسائر السنة الحالية سجلت مزيدا من الارتفاع: فمن الأول من كانون الثاني/يناير إلى 19 آب/أغسطس، قتل بالاجمال 5523 عنصرا من قوات الأمن وفقا لتقرير فصلي لمكتب المفتش العام لاعادة اعمار أفغانستان، وفي الفترة نفسها، أصيب 9665 جنديا، كما أوضح التقرير.

وتتزايد أعمال العنف في الصيف موسم المعارك مع طالبان والمجموعات المتمردة الآخرى، لكن المتمردين يواصلون مهاجمة القوات الحكومية خلال الأشهر الأخرى من السنة، وهذا ما يعني ازدياد الخسائر.

واعتبر المفتش العام جون سوبكو في التقرير، أن أكبر تحد يواجه مجهود إعادة الإعمار الأمريكية وقدرة الدولة الأفغانية على الاستمرار، ما زال تمرد طالبان والفصائل الأخرى.

وكان الجنرال الأمريكي جون نيكولسون، قائد قوات الحلف الأطلسي في أفغانستان، اعتبر الأسبوع الماضي أن ثغرات في قيادة وحدات كثيرة من الشرطة والجيش أدت إلى ارتفاع غير طبيعي لنسبة الضحايا لدى القوات الحكومية.

لكن معنويات القوات ما تزال مرتفعة، ويؤكد ثلاثة أرباع المجندين أنهم يتلقون معاملة جيدة، فيما يعرب 90% عن ارتياحهم إزاء رواتبهم، تبعا للتقرير.

و اعتبر التقرير أن التقدم الذي أحرز على الصعيد الاجتماعي في مجالات مكافحة الفقر والبطالة وحقوق النساء والتعليم قد تآكل هذه السنة.

وأكد أن تقاليد ثقافية متجذرة وتمردا مستمرا، ما زالا يهددان سلامة الأفغانيات وأوضاعهن الصحية ويمنعانهن من المشاركة في الحياة العامة.

وتسيطر الحكومة الأفغانية على حوالى ثلثي مساحة البلاد فقط في حين تسيطر حركة طالبان على 10%، أما المساحات المتبقية فتشهد عمليات كر وفر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]