تقرير استخباراتي أمريكي: روسيا وإيران حاولتا تضليل الانتخابات

كشف تقرير استخباراتي أمريكي، الثلاثاء، أن روسيا وإيران حاولتا نشر «معلومات مضللة»، للتأثير في مجرى الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت بين الرئيس السابق دونالد ترامب والحالي جو بايدن.

وأبلغت مصادر مطلعة رويترز بأن التقرير يكشف أن روسيا وإيران نشرتا معلومات مضللة في محاولة للتأثير على الانتخابات الأمريكية، وأن كوبا وفنزويلا وحزب الله اللبناني حاولوا جميعا التأثير على الحملات في انتخابات 2020.

وكان مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، جون راتكليف، قال إن روسيا وإيران تتخذان إجراءات لمحاولة التدخل فى انتخابات الرئاسة لعام 2020.، وأن إيران أرسلت رسائل إلكترونية تستهدف ترويع الناخبين والتحريض على الاضطرابات والإضرار بترامب.

وذكرت المصادر بحسب رويترز أن  التثرير يشير إلى وجود تصاعد في هجمات إيران السيبرانية، ومحاولتها التأثير على مجرى الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ورجح موافقة مرشد إيران علي خامنئي على هجمات سيبرانية للتأثير على سير الانتخابات، مضيفا أن إيران بعثت برسائل تهديد لمواطنين أمريكيين.

ويذكر  التقرير أن طهران ركزت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على ما يعتقدون أنها نقاط ضعف أمريكية مثل الرد على كورونا والركود الاقتصادي والاضطرابات المدنية.

واختلق الإيرانيون بحسب وسائل إعلام حسابات مزيفة ونشروا أكثر من ألف قطعة قامت وسائل التواصل بإزالة مجموعة منها، كما فعلت حسابات مزيفة كانت قد اختلقتها منذ عام 2012.

ويرى التقرير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجاز عمليات التأثير التي تهدف إلى تشويه سمعة ترشيح الرئيس بايدن والحزب الديمقراطي، ودعم الرئيس السابق دونالد ترامب، وتقويض ثقة الجمهور في العملية الانتخابية، وتفاقم الانقسامات الاجتماعية والسياسية في الولايات المتحدة.

وأكد قيام إيران بحملة تأثير خفية متعددة الجوانب تهدف إلى تقويض احتمالات إعادة انتخاب ترامب، وإن لم تروج مباشرة لمنافسيه، وعمدت إلى محاولة تقويض ثقة الجمهور في العملية الانتخابية والمؤسسات الأمريكية، وتعميق الانقسام داخل الولايات المتحدة.

ووفقاً للتقرير فإن الصين، التي كان يُعتقد سابقًا أنها تحاول التأثير في الولايات المتحدة، لم يثبت لاحقاً أنها مارست عمليات للتأثير في نتيجة انتخابات ترامب وبايدن.

وجاءت هذه التقييمات من المخابرات الأمريكية، ووصفت بأنها تتمتع بثقة عالية.

ووجد التقرير أنه لا توجد مؤشرات على أن جهات أجنبية حاولت تغيير تسجيل الناخبين أو بطاقات الاقتراع أو جدولة الأصوات في الانتخابات الأمريكية لعام 2020.

وأضاف واضعو التقرير بحسب وسائل إعلام: “نحن نقدر أنه سيكون من الصعب على جهة أجنبية التلاعب بالعمليات الانتخابية على نطاق واسع دون الكشف عنها من خلال جمع المعلومات الاستخبارية عن الجهات الفاعلة نفسها، سواء من خلال مراقبة الأمن المادي والإلكتروني حول أنظمة التصويت في جميع أنحاء البلاد، أو في عمليات تدقيق ما بعد الانتخابات”.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]