تقرير فلسطيني: تواطؤ أمريكي مخجل مع حكومة الاحتلال بشأن الاستيطان

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، إن التواطؤ الأمريكي المخجل مع الحكومة الإسرائيلية بات مكشوفاً وذلك بهدف الحفاط على استقرارها واستمرارها على حساب القيم والمبادئ، التي تحكم العلاقات بين الدول والشعوب وعلى حساب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف المكتب الوطني، في تقرير صادر عنه اليوم السبت، أن لجنة التخطيط العليا التابعة للإدارة المدنية في جيش الاحتلال، صادقت على بناء 4427 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة حيث أعطت موافقة نهائية لبناء 2791 وحدة فيما صادقت بشكل أولي على بناء 1636 وحدة أخرى، حيث يعيش نحو 700 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات تعتبر غير شرعية بموجب القانون الدولي.

وأشار المكتب الوطني إلى أنه تمت المصادقة على إيداع مخططات استيطانية جديدة لنحو ـ1452 وحدة سكانية في المستوطنات التالية: “نوكديم” 32 وحدة، “معاليه أدوميم” 16 وحدة، “كدوميم” 286 وحدة، “دوليف” 90 وحدة، “عمانوئيل” 170 وحدة، “مافو حورون” 110 وحدات، “شعاري تيكفا” 192 وحدة، “إلكناه” 500 وحدة، و”ناغوهوت” 56 وحدة.

كما تمت المصادقة النهائية على 2536 وحدة سكنية في المستوطنات التالية: “دوليف” 364 وحدة، “معاليه مخماش” 114 وحدة، “شيفوت راحيل” 534 وحدة، “نيريا” 168 وحدة، “غفعات زئيف” 136 وحدة، “أفرات” 40 وحدة، “تسوفيم” 92 وحدة، “ريفافا” 64 وحدة، “تل منشيه” 107 وحدات، “بيتار عيليت” 761 وحدة، “كريات أربع” 156 وحدة.

وأوضح  أنه ورغم المصادقة على المخططات الاستيطانية الواسعة، إلا أن المستوطنين زعموا أن كمية الوحدات السكنية التي صودق عليها اليوم تقلصت، وأنه لم تتم مناقشة بناء قرابة 1800 وحدة سكنية أخرى في المستوطنات.

ومن جهتها، اعتبرت وزيرة الداخلية من حزب يمينا اليميني المتطرف “إيليت شاكيد” أن يوم المصادقة على المخطط الاستيطاني يمثل “يوما احتفاليا للحركة الاستيطانية”.

وذكرت القناة السابعة العبرية أن المجلس كان من المفترض أن يصادق على 1800 وحدة إضافية إلا أن الرئيس الأمريكي جون بايدن طلب من رئيس وزراء الاحتلال تقليص عدد الوحدات.

وذكر التقرير أن حكومة الاحتلال لم تفاجئ حكومة إسرائيل ببيانات الاعتراض الأمريكية لقرارها الخاص ببناء حوالي أربعة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية، خاصة وأنه جرت مؤخرا مباحثات مطولة بين أوساط أمريكية وأخرى إسرائيلية، قرر المستوى السياسي الإسرائيلي في أعقابها تخفيض عدد الوحدات الاستيطانية من حوالي 5800 إلى حوالي 4427 على أن تقام معظمها داخل الكتل الاستيطانية، وقيل للأمريكيين أن تنفيذ هذه المشاريع الاستيطانية ضروري من أجل الحفاظ على استقرار الحكومة الإسرائيلية.

وذكر المكتب الوطني في تقريره أن التواطؤ الأمريكي مع الإسرائيليين في تمرير هذا المخطط الاستيطاني لم يعد سرا، فقد كشفته وسائل الإعلام الإسرائيلية وخاصة الصحيفة واسعة الانتشار يديعوت أحرونوت ، التي أكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية قبلت عرضا إسرائيليا بإنقاص عدد الوحدات السكنية المنوي بناؤها في مستوطنات الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة من ستة آلاف ونيف وحدة لأربعة آلاف وحدة سكنية فقط، على أبواب زيارة مخطط لها من الرئيس الأمريكي بايدن للمنطقة.

وفي سياق متصل، أقرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي المخطط الخامس لمشاريع إستيطانية جديدة على أراضي لفتا الفوقا ودير ياسين في القدس الغربية.

ويأتي المشروع تنفيذا لقرارات المستوى السياسي ولجنة القدس برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت بعدم الأخذ بعين الإعتبار الخط الأخضر الفاصل بين الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وبموجب المخطط الرئيسي سيتم بناء مجمع استيطاني ومنطقة صناعية في مستوطنة “جفعات شاؤول” على أراضي القريتين لفتا ودير ياسين.

وتتضمن خطة المشروع بناء برجين يصلان إلى 24 طابقا سيجمعان بين السكن الاستيطاني والعمالة والسكن الميسور التكلفة.

ويأتي المخطط الهيكلي كتوسعة كبيرة لمستوطنة “جفعات شاؤول” المقامة على أراضي القريتين والذي تقرر فيه اضافة 700 وحدة استيطانية في المجمعات التي تم تعريفها على أنها “بوابات دخول” الى المنطقة الصناعية، وفي الوقت نفسه صادقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على 3 مخططات لبناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة التلة الفرنسية المقامة على أرض جبل المشارف بمدينة القدس الشرقية المحتلة لصالح الجامعة العبرية.

وقالت صحيفة “كول هاعير” الإسرائيلية أن اللجنة برئاسة شيرا بطليموس باباي قررت إيداع ثلاث خطط لبناء مجمعات سكنية وتشغيلية تشمل استخدامات مختلطة في التلة الفرنسية، بدلاً من مجمعات المهاجع التابعة للجامعة العبرية في حرم جبل المشارف”.

وتشمل “مجمع سكن برونفمان السابق، بمساحة حوالى 25 دونماً، ويضم نحو 500 وحدة سكنية ، 30٪ منها مخصصة للإيجار فقط ، ومناطق تجارية وتشغيلية بمساحة تبلغ نحو 3000 متر مربع، كما توفر الخطة مساحة للمؤسسات العامة على مساحة حوالى 3 دونمات ومنطقة عامة مفتوحة تبلغ حوالى 5.5 دونم”.

وفي القدس أعلنت بلدية الاحتلال الاسبوع الماضي عن شراء 57 قطارا من شركة “كاف” الإسبانية ستضاف إلى أسطول السكك الحديدية الخفيفة الحالي ال23 لتعزيز الربط بين القدس الغربية والمستوطنات في القدس الشرقية .

وكشفت شركات استيطانية خاصة النقاب عن توجه اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء بتوسيع مستوطنة جبل أبو غنيم جنوب شرق مدينة القدس على حساب أراضي صور باهر وأم طوبة بـ 344 وحدة استيطانية جديدة.

وحسب المشروع الذي بلغ مرحلة التسويق، فإن معدل المبيعات يحطم الأرقام القياسية، كما أعلن عن ذلك الرئيس التنفيذي لشركة الرام العقارية، التي أشارت إلى أن إجراءات الترخيص لم تكتمل بعد وتنتظر القرار النهائي.

وتابع تقرير المكتب الوطني للدفاع عن الاراض ومقاومة الإستيطان :”في خطوة عدوانية واستفزازية وغير مسبوقة منذ 24 عاما وقع القائد العسكري للمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال يهودا فوكس على أمر يقضي بتوحيد مستوطنتي “عيتس أفرايم” و”شعاري تيكفا” ضمن مجلس محلي استيطاني واحد، وحظي أمر القائد العسكري بدعم ومصادقة من وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، ووزير الجيش، بيني غانتس، علما أنه لأول مرة منذ 24 عاما يتم الإعلان عن إقامة مجلس استيطاني كهذا في الضفة الغربية المحتلة. وقد رحب رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات بالضفة، يوسي دغان، بهذه الخطوة، قائلا إن “آخر مجلس محلي للمستوطنات تأسس في الضفة الغربية هو بيت إيل، قبل 24 عاما”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]