تقرير فلسطيني يرصد انتهاكات الاحتلال في 2020

استشهاد العشرات وإصابة واعتقال الآلاف وهدم قرابة ألف مبنى ومنشأة

قالت منظمة التحرير الفلسطينية، إن الاعتداءات العدوانية الإسرائيلية، تصاعدت بشكل كبير خلال العام الماضي 2020, في جميع المناحي والاتجاهات.

وأوضحت أنه تم تسجيل 43 شهيدًا و1650 مصابا، و4600 معتقل، إضافة إلى بناء والمصادقة على عشرات آلاف الوحدات الاستيطانية التهويدية.

وكشف مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تقريره السنوي، عن مجمل انتهاكات الاحتلال كأعداد الشهداء والجرحى والمعتقلين والاستيطان والاستيلاء على الأراضي وهدم المنازل ومحاولات تهويد القدس وغيرها من جرائم الاحتلال خلال العام 2020.

الشهداء

وذكر مركز الحوراني أن 43 شهيداً فلسطينياً استشهدوا على أيدي قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال عام 2020 في جميع الأراضي الفلسطينية، من بينهم (9) أطفال و(3) سيدات، حيث ارتقى (25) مواطنا في الضفة الغربية و(6) مواطنين في القدس، و(12) مواطنا في قطاع غزة.

وتتعمد سلطات الاحتلال إطلاق النار بهدف القتل على المدنيين العزّل على الحواجز العسكرية التي تقيمها قوات الاحتلال بين المدن الفلسطينية، إضافة إلى إطلاق النار على المواطنين المشاركين في المسيرات السلمية المناهضة لسياسات الاحتلال التعسفية.

ولا تزال سلطات الاحتلال تحتجز جثامين (69) شهيداً في ثلاجاتها في مخالفة صارخة للقانون الدولي الإنساني، بحسب التقرير الفلسطيني.

الجرحى والمعتقلون

قامت سلطات الاحتلال خلال العام 2020 بإصابة وجرح نحو (1650) مواطنا في جميع الأراضي الفلسطينية، من بينهم  نحو 100 مواطن أصيبوا بنيران الاحتلال في قطاع غزة، كما أصيب المئات بالاختناق، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الغاز السام المسيل للدموع صوب المتظاهرين ضد سياسات الاحتلال الممنهجة.

كما قامت سلطات الاحتلال باعتقال (4634) مواطنا فلسطينيا، من بينهم نحو (543) قاصرا،  و(128) سيدة في كل من الضفة الغربية بما فيها القدس، وحدود قطاع غزة، فيما استشهد 4 أسرى في سجون الاحتلال، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

وتمارس سلطات الاحتلال سياسات عقابية قاسية ضد الأسرى الفلسطينيين البالغ عددهم حتى نهاية العام الماضي نحو 4400 أسير، من بينهم 170 طفلا، و40 سيدة، بحسب الهيئات المختصة بشؤون الأسرى.

الاستيطان

يعد عام 2020 حافلاً بإعلان دولة الاحتلال جملة من المشاريع الاستيطانية، تتضمن بناء آلاف الوحدات في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، لا سيما في ظل الدعم الأمريكي اللا محدود لخطوات الاحتلال على الأرض.

ورصد المركز الفلسطيني مصادقة سلطات الاحتلال في مدينة القدس على مخطط لبناء (9000) وحدة سكنية في مستوطنة “عطروت” المقامة شمال مدينة القدس على حساب أراضي مطار قلنديا ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

وكانت سلطات الاحتلال قد أقرت في وقت سابق خطة لتطوير البنية التحتية للمنطقة الصناعية “عطروت” وتوسيع الطرق ورفع كفاءة المنطقة المحاذية لمطار قلنديا باستثمار حوالي 50 مليون شيكل**.

كما صادقت بلدية الاحتلال في مدينة القدس على مخطط لبناء (8300) وحدة سكنية استيطانية جديدة لأغراض السكن والصناعة والتجارة على أراضي بلدة بيت صفافا والمالحة والبقعة، وتمتد حتى قرية الولجة الى الجنوب من مدينة القدس.

ويهدف المخطط إلى شطب “الخط الأخضر” بين القدس الشرقية والغربية وتغيير حدود المدينة المقدسة، ومن المقرر البدء بتنفيذه في بداية عام 2021، وتستمر أعمال البناء حتى عام 2040.

فيما طرحت سلطات الاحتلال عطاءات بناء (1257) وحدة استيطانية جديدة في “جفعات همتوس” الواقعة على أراضي بلدة بيت صفافا جنوب مدينة القدس.

وفي السياق صادقت سلطات الاحتلال على بناء (1000) وحدة سكنية استيطانية في المنطقة المعروفة باسم (E1) التي تفصل جنوب الضفة الغربية عن وسطها وشمالها، والواقعة على أراضي كل من عناتا والطور والعيزرية وابو ديس، وذلك من أصل (3500) وحدة استيطانية أوعز بنيامين نتنياهو ببنائها في المنطقة.

وبلغ عدد الوحدات الاستيطانية التي تمت المصادقة عليها بشكل نهائي من قبل سلطات الاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس خلال العام 2020 نحو (6500) وحدة، كما تم إيداع مخططات لبناء 12 ألفا أخرى لا تزال في مرحلة الإجراءات.

فيما صادقت سلطات الاحتلال على مخطط لإقامة حي استيطاني جديد يتضمن بناء (450)  وحدة سكنية استيطانية قرب المدخل الغربي  لبلدة صور باهر جنوب مدينة القدس.

وأعلن وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي عزم دولة الاحتلال إقامة منطقة صناعية جديدة جنوب مدينة طولكرم هي الثانية في المنطقة على مساحة 800 دونم سيتم الاستيلاء عليها من أراضي المواطنين.

كما تم إقرار جملة من المشاريع المتعلقة بشق وتوسيع شوارع التفافية في الضفة الغربية والقدس، بهدف ربط المستوطنات المعزولة، وخلق كتل استيطانية جديدة.

كذلك صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون تسوية البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية بهدف شرعنة البؤر الاستيطانية التي أنشئت من دون تراخيص.

هدم البيوت والمنشآت

وهدمت جرافات الاحتلال خلال العام الماضي (976) بيتاً ومنشأة، بينها (353) بيتاً ومسكناً، و(622) منشأة زراعية وحيوانية وتجارية وخدمية، ويشكل ذلك ارتفاعاً بنسبة (30%) عن العام 2019، وسجل شهر تشرين الثاني نوفمبر، أعلى إحصائية في عدد عمليات الهدم، حيث هدم (201) بيتا ومنشأة.

وسجلت محافظة القدس (30%) من مجمل عمليات الهدم، حيث هدم (296) بيتاً ومنشأة، (180) بيتاً ومنشأة داخل أحياء مدينة القدس المحتلة، فيما هدمت سلطات الاحتلال ستة بيوت لذوي أسرى تتهمهم بتنفيذ عمليات ضدها في بيرزيت، وكوبر، ورام الله، وروجيب، ويعبد، وجنين.

ووزعت سطات الاحتلال خلال العام الماضي (1012) أمراً بالهدم ووقف البناء والترميم والاخلاء، شملت بيوتاً ومنشآت تجارية وزراعية وحيوانية وخدمية

تهويد القدس

وقالت منظمة التحرير في تقريرها أن العام 2020 كان صعباً على مدينة القدس المحتلة من حيث حجم المشاريع التهويدية التي تم إقرارها.

وأضافت أن ما تسمى “اللجنة القطرية للبنى التحتية في دولة الاحتلال”صادقت تنفيذ مشروع لسكة الحديد الأول يتعلق ببناء نفق سكة تحت الأرض يصل ما بين الجزء الغربي من مدينة القدس المحتلة، ومنطقة باب المغاربة، وصولا إلى تخوم المسجد الأقصى.

وتقدر تكلفته بمليار و800 مليون شيكل يضم إقامة تسع ناطحات سحاب، إضافة إلى خمسة مبان متعددة الطوابق، بحيث يصبح مركز المؤتمرات بعد استكمال المشروع الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.

وصادقت سلطات الاحتلال على تنفيذ إقامة جسر هوائي معلق يربط بين حي وادي الربابة باتجاه الشارع الموصل إلى باب المغاربة، وصولًا إلى البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك، ويبلغ طول الجسر الهوائي المخطط إقامته 200 متر، وبارتفاع 50 مترا عن سطح الأرض، ويمر فوق وادي الربابة ويربط بين حي الثوري ومنطقة النبي داود، بحيث يُوصل بين مجمع تهويدي يحتوي على مطعم، ومركز ثقافي، وصالة للمناسبات يستعملها المستوطنون تمت إقامته قبل نحو عام في حي الثوري بسلوان، وتشرف جمعية “العاد” الاستيطانية على إقامة الجسر التهويدي، وقد خصصت ميزانية مليون و(800) ألف شيكل لتنفيذه، وللمشروع التهويدي.

وفي السياق، تستعد سلطات الاحتلال للعبث في برج قلعة باب الخليل أحد أهم معالم البلدة القديمة في القدس المحتلة، ضمن مشروع تهويدي لتغيير المعالم الإسلامية العتيقة.

ورصدت ما تسمى بـ”سلطة الآثار” الإسرائيلية 40 مليون شيكل لتنفيذ عملية “تغيير معالم” ضخمة كجزء من خطة أوسع لتزوير التاريخ في القدس، وسينفذ بمبادرة من مؤسسة “Clore Israel” كلوري إسرائيل، وبدعم من بلدية الاحتلال في القدس والحكومة الإسرائيلية.

ووافقت بلدية الاحتلال على خطة لتهويد منطقة وادي الجوز في القدس المحتلة، وبموجب الخطة سيتم هدم أكثر من 200 منشأة صناعية لفلسطينيين في المنطقة، لبناء حوالي 900 غرفة فندقية استيطانية.

وأشار المركز إلى أنه تم كشف النقاب عن مشروع إسرائيلي خطير يتمثل بمنح جواز السفر الإسرائيلي لأكثر من 20 ألف فلسطيني يسكنون في داخل القدس، معتبرة هذه الخطوة قفزة كبيرة، ويهدف من هذا القرار إلى إلغاء قضية القدس سواء عن طريق السكان أو الأرض.

وفي سياق تهويد بلدة سلوان، أصدرت محكمة الاحتلال قراراً يقضي بإخلاء مبنى عائلة دويك من عقارها في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، لصالح “جمعية عطيرت كوهنيم الاستيطانية”، ويتكون العقار من خمسة طوابق، تعيش فيه خمس عائلات منذ عام 1963م، إضافة إلى قرار آخر بإخلاء بناية عائلة ناصر الرجبي في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، لصالح جمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية”؛ بحجة ملكية اليهود للأرض المقامة عليها البناية عام 1948،

وأصدرت محكمة الاحتلال في القدس قرارا بإخلاء مبنى مكون من ثلاثة طوابق يعود لعائلتي شويكي وعودة في حي بطن الهوى، بادعاء ملكية “جمعية عطيرت كوهنيم” الاستيطانية له، وأمهلت كذلك عائلتي جواد أبو ناب وسالم غيث المقدسيتين لتنفيذ قرار الإخلاء من عقاراتها لصالح المستوطنين، ويهدف ذلك للسيطرة على مساحة 5 دونمات و(200م).

اقتحام الأقصى

وشهد العام 2020 اقتحام المسجد الأقصى 27624 مرة، ما بين مستوطن وطلاب معاهد تلمودية ورجال شرطة ومخابرات وأعضاء كنيست، فيما أصدرت سلطات الاحتلال قرارات بإبعاد 315 مواطنا عن المسجد، والبلدة القديمة لفترات متفاوتة.

واعتقلت سلطات الاحتلال محافظ القدس عدنان غيث وقيدت حركته واتصالاته، وتهدف قوات الاحتلال من ذلك منع النشاط الرسمي الفلسطيني من العمل داخل القدس، وشرعت جرافات الاحتلال بهدم سور مقبرة اليوسفية لأغراض إقامة مسار ما يسمى “حديقة التوراتية” .

استيلاء وتجريف أراض

وأكد المركز الفلسطيني أن سلطات الاحتلال قامت خلال العام 2020 بالاستيلاء على نحو (8830) دونماً من أراضي المواطنين الفلسطينيين، كما أعلنت عن الاستيلاء على (11200) دونم  لصالح ( 3 ) محميات طبيعية في الأغوار.

وأصدر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق “نفتالي بينيت” قراراً بمصادرة نحو (1100) دونم من أراضي محافظة بيت لحم تقع على اطراف مستوطنة “افرات” في مجمع “غوش عتصيون” الاستيطاني، فيما استولت سلطات الاحتلال  على القلعتين الآثريتين “دير سمعان ودير قلعة” الواقعة شمال غرب بلدة كفر الديك وشرق دير بلوط في محافظة سلفيت، والذي يعود تاريخهما إلى القرن الرابع الميلادي، وذلك لصالح سلطة الآثار الإسرائيلية، كما تم تمديد سريان مصادرة الأراضي الواقعة خلف الجدار شمال بلدة حبلة لأغراض أمنية وعسكرية.

وأخطرت سلطات الاحتلال بالاستيلاء على نحو (1400) دونم في الضفة الغربية، تشمل كلا من قرى بورين، ومادما، وعصيرة القبلية، جنوب مدينة نابلس، إضافة إلى بلدات الجبعة وشوفة وياسوف ورافات ومنطقة المعرجات شمال غرب أريحا، فيما جرفت آليات الاحتلال أكثر من (1500) دونم من أراضي المواطنين الزراعية  في الضفة الغربية والقدس أدت إلى اقتلاع آلاف أشجار الزيتون واللوزيات.

اعتداءات المستوطنين

وأوضح مركز الحوراني للدراسات، أن المستوطنين والعصابات المرتبطة بهم، نفذت تحت حماية جيش الاحتلال خلال العام الماضي، (1090) اعتداء بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بزيادة بلغت (9%) عن العام 2019، ووقعت ( 49%) من هذه الاعتداءات في محافظتي نابلس والخليل، فيما أصيب (185) مواطناً بجراح مختلفة.

وشملت الاعتداءات وتنوعت حيث تم اقتلاع وتدمير وحرق ( 8925) شجرة زيتون ولوزيات، وتنفيذ (21) عملية دعس، و(8) محاولات اختطاف، ومحاولة إقامة (18) بؤرة استيطانية جديدة، و(26) عملية إطلاق نار، و(47) عملية تجريف لأراضي المواطنين شملت تجريف نحو (1500) دونم.

ولم تسلم المواشي من هذه الاعتداءات حيث قتلت قطعان المستوطنين وسرقت (445) رأسا من الماشية، وقامت بحرق وتدمير وأعطاب ( 350) سيارة ومركبة للمواطنين، وتركزت هذه الاعتداءات في محافظات نابلس والخليل ورام الله والبيرة والقدس وبيت لحم وسلفيت وطوباس والاغوار الشمالية وجنين على الترتيب.

قطاع غزة

ونفذت قوات الاحتلال (1954) اعتداء على قطاع غزة مقارنة مع (3217) في العام 2019، بنسبة انخفاض (39%)، وتنوعت الاعتداءات من خلال شن (331) غارة جوية، و(1007) عمليات إطلاق نار على الحدود الشرقية للقطاع، و(107) عمليات قصف مدفعي، و(78) عملية توغل بري، و(339) عملية إطلاق نار تجاه مراكب الصيادين.

وأسفرت هذه الاعتداءات عن استشهاد (12) مواطناً، بينهم (4) أطفال، وسيدة واحدة، وأسير محرر، من ضمنهم (5) قامت سلطات الاحتلال باحتجاز جثامينهم، فيما جرح (102) مواطن آخر، من بينهم (15) صياداً.

واعتقلت قوات الاحتلال (106) مواطنين من قطاع غزة، من بينهم (12) مواطناً تم اعتقالهم على حاجز بيت حانون “إيريز”، و(14) صياداً، فيما دمرت قوات الاحتلال واستولت على  (11) مركب صيد.

**الدولار الواحد = 3.20 شيكل

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]