تقرير: هجوم استيطاني غير مسبوق في القدس المحتلة

ذكر تقرير فلسطيني، اليوم السبت، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تمارس الاحتيال والابتزاز بكل الوسائل المتاحة ولا تتوقف عن التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وأوضح التقرير الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير الفلسطينية، أن الإدارة الأمريكية تواصل معارضتها اللفظية لنشاطات إسرائيل الاستيطانية في الأراضي المحتلة بعدوان 1967 بما فيها القدس الشرقية.

وأشار التقرير إلى أن الإدارة الأمريكية لا تذهب أيضا أبعد من ذلك، ولا تفعل شيئا لوقف هذه النشاطات وتكتفي  بوعود الحكومة الإسرائيلية بأنها لن تصادق على مخطط  التوسّع الاستيطاني في “عطروت”، الذي صادق عليه قسم التخطيط والبناء في بلدية القدس، وأنّ الخطة لن تُدفَع في اللجنة القُطرية التي تسيطر عليها الحكومة.

المطار القديم في القدس

فيما تتواصل عمليات التجريف في المنطقة لتهيئة البنية التحتية للشروع في التنفيذ في الوقت الذي تراه مناسبا، ويقع المخطط الجديد على أراضي بلدة قلنديا شمال مدينة القدس، وهو المطار الذي أقيم في العام 1920، خلال فترة الانتداب البريطاني على أرض مساحتها 650 دونما.

وعلى أساس ذلك تتواصل المشاريع الاستيطانية  في الضفة الغربية المحتلة على قدم وساق بتركيز على مدينة ومحافظة القدس بهدف فصلها عن محيطها الفلسطيني من جميع الجهات وتغيير واقع المدينة المحتلة التاريخي والقانوني والديمغرافي، وإخراجها من أي مفاوضات مستقبلية كعاصمة لدولة فلسطين ومنع أي إمكانية للتفكير ببقاء المطار الدولي الذي كان معروفا بمطار القدس.

وأعطت حكومة الاحتلال، وفق ما ذكره تقرير منظمة التحرير، موافقتها المبدئية على مخطط لبناء حي استيطاني يضم آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة على أراضي مطار قلنديا (المهجور) شمال القدس المحتلة.

11 ألف وحدة استيطانية

ويشمل المخطط الاستيطاني بناء نحو 11 ألف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق وحدائق عامة ومناطق صناعية تقام على 1243 دونماً شمالي مدينة القدس المحتلة، إضافة إلى مرافق تجارية وسياحية أخرى، ومن شأن تنفيذ هذا المخطط الاستيطاني، وهو الأكبر منذ عقود، فصل القدس الشرقية بالكامل عن الشمال وعن مدينة رام الله.

في الجزء الأول من المخطط ستتم الموافقة على حوالى 3800 وحدة سكنية، وبعد الفحوصات البيئية، سيتم توسيعها إلى حوالى 10000 وحدة، ستلحق بها مناطق تجارية وتوظيفية  في تلك المنطقة.

وقد تمت الموافقة على المخطط  من قبل لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية قبل الموافقة النهائية عليها من قبل اللجنة اللوائية في 6 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وقالت بلدية الاحتلال الإسرائيلي إن هناك احتياطيا كبيرا من الأراضي متوافر في المدينة، ما يسمح بالتطوير ليس على حساب المناطق المفتوحة ذات القيمة العالية، كما يوفر الترويج للبرنامج حلاً مهماً لاحتياجات المدينة السكنية.

توسع استيطاني

من جهة أخرى أعلن رئيس بلدية الاحتلال موشيه ليئون الموافقة على إقامة 2000 وحدة استيطانية بمستوطنة “التلة الفرنسية” المقامة على أراضي جبل المشارف بالقدس الشرقية.

وقال ليون في تدوينة عبر حسابه في فيسبوك : “سيتم بناء حي جديد هنا” كجزء من اتفاقية وقعناها بين إدارة أراضي إسرائيل والجامعة العبرية، وسيتم السماح بالبناء على أرض كانت مملوكة للجامعة في التلة الفرنسية وسيتم بناء حوالي 2000 وحدة سكنية جديدة عليها بالقرب من محور القطار الخفيف للأزواج الشباب والعائلات الشابة.

من جهتها قالت الجامعة العبرية إنه تم توقيع اتفاقية بين سلطة أراضي إسرائيل والجامعة جوهرها نقل أرض للدولة لصالح التسويق السكني والتجاري في مدينة القدس وبموجب الاتفاقية سيتم نقل الأراضي المملوكة للجامعة إلى الدولة، والتي تشكل مناطق تخطيط محتملة على جبل المشارف وجفعات رام، بمساحة إجمالية تبلغ حوالى 150 دونماً، وستعمل الهيئة على تعزيز التخطيط والتطوير في المنطقة وتسويقها للمشاريع السكنية والإيجارية والتجارية، والعمالة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]