تكريم المخرج المصري علي الغزولي في مهرجان شرم الشيخ السينمائي

أقيمت اليوم ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية برئاسة المخرج مجدي أحمد علي ندوة لتكريم المخرج علي الغزولى.

 

يعد الغزولي من أهم مصورى ومخرجي السينما المصرية، ويتم تكريمه بهذه الدورة من مهرجان شرم الشيخ.

وأدار الندوة الناقدة السينمائية صفاء الليثي، بحضور المخرج عمر عبد العزيز والسيدة جنجاه شقيقة الفنانة الراحلة سعاد حسني والكاتب الصحفي مصطفي الكيلاني والناقد محمد سيد عبد الرحيم.

 

وعرض خلال الندوة فيلم “الجدار” آخر الأعمال التي أخرجها علي الغازولى والذي يتحدث عن هدم جدار محمد محمود قرب ميدان التحرير.

تحدث المخرج علي الغزولى عن آخر أعماله قائلا “جاءت الفكرة الفيلم حين كنت أسير في ميدان التحرير وفوجئت بهدم جدار محمد محمود وقد كنت أقوم بالتقاط العديد من الصور الفوتوغرافية والفيديوهات الخاصة بالثورة ومن ضمنها الجدار والرسومات المتواجدة عليه.

واستغل المخرج هذا الحدث في توثيق هذه تاريخ هذا الجدار الذي أنشئ في العام 2011، لحماية المنشآت أثناء الاشتباكات الدائرة آنذاك.

وأضاف الغزولى، أن تصوير الفيلم جاء بكاميرا صغيرة وبإمكانيات ضئيلة، مضيفا “عرضت الفكره على مسئولين لكن لم أحصل على دعم”.

وعن بدايته في العمل السينمائي قال إنه بدأ في مجال التصوير الجنائى لمدة شهرين، ثم انضم إلى بعثة لدراسة التصوير السينمائى بكاليفورنيا لكن تم إلغاء المسابقة وتم الإعلان عنها من جديد، فسافر إلى إيطاليا حيث كان كبار المخرجين يقومون بالتدريس.

وتابع، قائلا “بعد مرور الوقت عدت إلى مصر وذهبت للديوان العام لوزارة الثقافة حتي أستطيع العمل بمصر وطرح علي عبد المنعم الصاوى العمل بالتدريس بالمعهد العالي للسينما وآخرون اقترحوا العمل بالرقابة، وقمت أخيرا بالعمل بالشركة المصريه للإنتاج السينمائي وكان رئيسها وقتها صلاح أبو سيف”.

من هذه النقطة انطلق تاريخ الغزولي في مجال الأفلام التسجيلية، بعدها عمل باتحاد الإذاعة و التليفزيون، ويقول “أتذكر وقتها الفيلم التسجيلى: تحويل مجري النيل مع صلاح التهامي.. وعملي في مسلسلات سينمائية وأفلام سهرة ثم توالت الأعمال”.

وتحدث المخرج عمر عبد العزيز قائلا “فخور بتكريم علي الغزولى وإن كان جاء متأخرا، مضيفا إن مشاركة علي الغزولى بأى فيلم وأن يضع بصمته عليه يصبح للفيلم قيمة عالية جدا”، مطالبا بمنح جائزة النيل للمخرج علي الغزولى.

أما الناقد حسام حافظ  فقال”من خلال علاقتي بعلي الغزولى أستطيع أن ألخص حديثي عنه في أنه مخرج لا تفصل حياته الشخصية عن حياته العملية”.

يذكر أن مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية تختتم فعالياته غدا الجمعة 8 مارس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]