تكية سيدنا إبراهيم.. شريان حياة لسكان الخليل في رمضان

يقول العاملون والمتطوعون في جمعية خيرية بمدينة الخليل في الضفة الغربية، وهم يقلبون الحساء في أوعية كبيرة داخل مطبخ واسع، إنهم تلقوا أعدادا هائلة من طلبات الحصول على وجبات الإفطار في أول أسبوعين من رمضان.

وبدأ الشهر الكريم هذا العام وسط عدوان إسرائيلي مدمر على قطاع غزة، وإغلاق مناطق من الضفة الغربية بشكل صارم، وتصاعد التوترات السياسية، مما ترك آلاف الفلسطينيين الذين كانوا يعملون في إسرائيل من قبل عاطلين عن العمل.

 

عمال يقومون بطبخ الطعام في «تكية سينا إبراهيم» بالخليل- رويترز
عمال يقومون بطبخ الطعام في «تكية سينا إبراهيم» بالخليل- رويترز

 

ونتيجة هذا المناخ الاقتصادي، أصبحت العديد من الأسر تجد صعوبات شديدة في تغطية نفقاتها مما ألقى بظلال قاتمة على الشهر من بدايته.

ويقع مطبخ «تكية سيدنا إبراهيم» الخيري بجوار المسجد الإبراهيمي وبات معلما معروفا لدى سكان المدينة.

وقال عاملون ومتطوعون في المطبخ إنهم لم يروا قط تدفق هذا العدد الكبير من الناس لتناول وجبة الإفطار.

وقالت المتطوعة فايزة المحتسب «هناك  ضغط كبير عن السنوات السابقة، نتيجة الأوضاع التي نعيشها والعمال الذين فقدوا أعمالم وأرزاقهم، الله يكون بعون الجميع، ونحن نساعد قدر الإمكان ومستعدين لذلك»

ويقول السكان إن نحو ألف شخص كانوا يأتون عادة يوميا، لكن هذا العدد ارتفع بشكل كبير هذا العام إلى خمسة آلاف شخص يوميا خلال رمضان.

وقال الطاهي عطايا جباري «طبعا قبل الحرب لم تكن الأعداد بهذه الكثافة، حتى في فترة جائحة الكورونا لم يكن الوضع هكذا، من بداية الحرب والأمور صعبة جدا، انقطاع العمل أمام العمال، والموظفين طبعا رواتبهم انقطعت، فهذا المكان أمان وملجأ للناس المعوزين، وإن شاء الله بجهود الخيرين نظل شغالين في هذا المكان بإذن الله».

 

عمال في تكية سيدنا إبراهيم بالخليل يقومون بإعداد الطعام للصائمين في رمضان رويترز
عمال في تكية سيدنا إبراهيم بالخليل يقومون بإعداد الطعام للصائمين في رمضان رويترز

 

وأصبحت التكية شريان حياة لكثيرين إذ يصطف آلاف السكان المحليين، ومن بينهم رجال ونساء وأطفال صغار، كل يوم ويتدافعون للحصول على الطعام.

وقالت أم محمد الهشلمون منسقة الإعلام في التكية «يعني بصراحة تسمع أشياء كتير حزينة، يعني للأسف الوضع أسوأ كتير في الخليل هنا، الناس يقولون إحنا عايشين على التكية الإبراهيمية، الخبز والأكل عايشين عليها، الحمد لله بنقدر نقف معهم، ونعاملهم بلطف خاصة أن الكثيرين يأتون لأول مرة».

 

فتاة وسيدة توزعان الطعام على المحتاجين في شهر رمضان في تكية سيدنا إبراهيم بمدينة الخليل - رويترز
فتاة وسيدة توزعان الطعام على المحتاجين في شهر رمضان في تكية سيدنا إبراهيم بمدينة الخليل – رويترز

 

وقال سامر سياج أحد سكان الخليل «بسبب وضع الحرب  في غزة… في السابق كان يأتي ألف صاروا الآن خمسة آلاف مواطن، يعني معظم الناس موظفين، ومعظمهم في إسرائيل عمال إسرائيل، لا توجد معاشات، الوضع مضني جدا».

وتصاعدت أعمال العنف في أرجاء الضفة الغربية بالتوازي مع حرب غزة، واستشهد 400 فلسطيني على الأقل في اشتباكات مع الجنود والمستوطنين الإسرائيليين. وتداهم إسرائيل دوريا المناطق الفلسطينية في جميع أنحاء الأراضي التي احتلتها عام 1967.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]