تمديد مؤتمر المناخ في مصر لهذه الأسباب

مدد مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) إلى السبت مع استمرار المفاوضات لإحراز اختراق في مسألة تمويل الدول الغنية للخسائر والأضرار اللاحقة بالدول الفقيرة، وإعادة تأكيد الأهداف المناخية الطموحة.

وقال رئيس مؤتمر الأطراف حول المناخ في شرم الشيخ، اليوم الجمعة، سامح شكري خلال جلسة عامة أمام المندوبين “لا أزال قلقا من عدد المسائل غير المبتوت بها ولا سيما المسائل المالية وتخفيف المخاطر (خفض انبعاثات غازات الدفيئة) والخسائر والأضرار” الناجمة عن التغير المناخي.

جراء ذلك أعلن وزير الخارجية المصري تأجيل ختام المؤتمر المنعقد في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر إلى السبت بعدما كان مقررا أن يختتم الجمعة.

ودعا الأطراف إلى تكثيف الجهود و”العمل معا لحل هذه المسائل المتبقية بأسرع وقت ممكن”.

لكن يبدو أن مخرجا يرتسم بالنسبة لملف واحد على الأقل من هذه الملفات ويتعلق بمسألة “الخسائر والأضرار” أكثر المسائل الشائكة في المؤتمر.

وشهد العام 2022 كوارث عدة مرتبطة بالتغير المناخي من فيضانات وموجات جفاف تؤثر في المحاصيل، وحرائق واسعة حول العالم.

وبحسب وكالة الأسوشيتد برس فإن أحد كبار مفاوضي الاتحاد الأوروبي المعني بالقضية المتمثلة في مدفوعات ”الخسائر والأضرار” للدول الفقيرة التي تعاني من كوارث مناخية، إن الكتلة المكونة من 27 دولة تريد التأكد من أن أي تمويل سيذهب إلى الدول الأكثر تضررا، بينما يساهم أكبر عدد ممكن من الدول والشركات في هذا المسعى.
وقال إيمون رايان، وزير البيئة الأيرلندي، يوم الجمعة، إن الاتفاق في محادثات المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة هذا العام في مصر (كوب 27) يحتاج أيضا إلى أن يتضمن التزاما بتخفيضات أكبر للانبعاثات حتى يقل عدد الكوارث المناخية في المقام الأول.
وصرح رايان أيضا قائلا ”هذه هي شواغلنا الثلاثة: حماية البلدان الأكثر ضعفا، وتوسيع قاعدة المانحين، والعمل على الحد من الانبعاثات في نفس الوقت. آمل أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق بشأن ذلك”.
وبينما تمسكت بعض الدول علنا بمواقفها المتضاربة، قال رايان إنه يأمل في التوصل إلى ”نهج تعاوني” خلف الأبواب المغلقة. وتابع قائلا ”إنها اجتماعات داخلية، حيث يحاول المرء إظهار ضبط النفس والوصول إلى تفاهم مشترك … لن ينجح الأمر إذا كان عبارة عن مجرد سياسات مثيرة للانقسام وتبادل للاتهام”.
كما ذكر رايان أنه بالإضافة إلى مساهمة المزيد من الدول في صندوق ”الخسائر والأضرار”، يجب على العالم أيضا أن ينظر في قطاعات مثل الطيران والشحن وكذلك صناعة الوقود الأحفوري، فيما يتعلق بالمساهمة.
ولفت إلى أن شركات النفط والغاز في العالم ستحقق 3.9 تريليونات يورو (دولار) من صافي الدخل هذا العام، ”حتى لو تم توجيه نسبة صغيرة من ذلك إلى صندوق الخسائر والأضرار هذا، فإن ذلك سيحدث فرقا في العالم”، على حد قوله.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]