تنامي الشكوك حول صفقة بيع طائرات «إيرباص ‭A380‬» لإيران

قالت مصادر مطلعة، إن شكوكا متنامية تحيط بصفقة بيع 12 طائرة «إيرباص» من طراز «‭‭‭A380‬‬‬»، لشركة الطيران الوطنية الإيرانية، مع سعي شركات صناعة الطائرات الغربية لإبرام صفقات مربحة لبيع نحو 200 طائرة لإيران.

وتشكل عودة إيران إلى السوق الدولية لشراء طائرات الجديدة بعد عقود اعتمدت خلالها على أسطول طائرات قديمة إحدى الفرص الكبرى التي فتحها رفع العقوبات المفروضة على طهران بعد اتفاق لتحجيم برنامجها النووي.

واستحوذت طلبية شراء الطائرات العملاقة على الاهتمام في يناير/ كانون الثاني/ في إطار صفقة مبدئية لشراء 118 طائرة «إيرباص»، بقيمة 27 مليار دولار، وقعت في باريس بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني.

ولاقى ضم أكبر طائرة ركاب في العالم ضمن الصفقة ترحيبا باعتباره رمزا على تحسن العلاقات ودلالة على تصميم إيران على التنافس على الصعيد الاقتصادي مع دول الخليج العربية التي تستخدم تلك الطائرة.

وشكل الاتفاق أيضا شريان حياة للطائرة «‭‭‭A380‬‬‬» نفسها، في أعقاب هبوط طلبيات شرائها، وهو ما ألقى شكوكا على مستقبل أحد أهم المشروعات الصناعية في أوروبا.

لكن مصادر مطلعة تقول، إن هناك دلالات متزايدة على أن طهران لديها تعيد النظر بشأن تسلم الطائرات.

وقال مسؤول إيراني لـ«رويترز» طالبا عدم الكشف عن هويته، «أوضحنا دائما أن هذا أحد الخيارات. من الممكن التحول إلى طرز أخرى».

وقال مصدر في قطاع الطيران على دراية بالمنطقة، إن إيران ملتزمة بباقي الصفقة، لكنها أقل اهتماما بشراء طائرات «‭‭‭A380‬‬‬»، التي كان طلبها مدفوعا في جزء منه بأسباب سياسية.

وقال مسؤول إيراني آخر، إن العقبات الرئيسية أمام إتمام الطلبية بشكل كامل تتمثل في العقوبات المالية الأمريكية التي ما زالت قائمة.

وقال آخرون، إن من الممكن إلغاء الجزء المتعلق بالطائرات «‭‭‭A380‬‬‬»، في الطلبية، والذي يقدر قيمته بنحو 5.2 مليار دولار بالأسعار المعلنة، أو تعديله بدون شروط جزائية بموجب العقد، قبل أن تبدأ «إيرباص» في تصنيع تلك الطائرات.

وأقر مصدر في الصناعة بأن «الجزء الخاص بالطائرات ‭A380‬، أقل متانة» من بقية الطائرات البالغ عددها 106، رغم حقيقة أن إيرباص، تلح على إيران لضم الطراز الذي لا يلقى رواجا للصفقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]