تنديد أممي بوجود معوقات تبطئ وصول المساعدات إلى تيجراي

ندّدت الأمم المتحدة، الجمعة، بوجود معوقات تبطئ إيصال مساعدات إنسانية يحتاج إليها بإلحاح سكان إقليم تيجراي، الذي يشهد نزاعا، وذلك في إطار جهود تبذلها المنظّمة من أجل التصدي لوضع إنساني “كارثي”.

وأعلنت وكالات أممية، أنها تواجه صعوبات في إيصال الإمدادات والطواقم والتجهيزات إلى المنطقة الواقعة في شمال إثيوبيا، وحذّرت من وضع مزر يواجه ملايين المتضررين جراء النزاع.

وقالت الوكالات التابعة للأمم المتحدة، إنها لا تزال بحاجة إلى 430 مليون دولار لاستكمال تمويل الاستجابة الانسانية في تيجراي هذا العام، ويعادل هذا الرقم نصف المبلغ المطلوب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه من جراء النزاع الذي يشهده إقليم تيجراي منذ 8 أشهر أصبح 5,2 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات إنقاذ ودعم.

وصرّح المتحدث باسم المكتب ينس لاركي في مؤتمر صحفي في جنيف، أن “إيصال المساعدات الإنسانية هو التحدي الأكبر”.

فمنذ يونيو/ حزيران دخلت قافلة واحدة فقط مؤلفة من 50 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى تيجراي.

وقال لاركي إن ممرا بريا واحدا متاحا لعمال الإغاثة والإمدادات تتخلله نقاط تفتيش عدة يتعرّض الطواقم لدى عبورهم إياها “للاستجواب والترهيب وأحيانا الاحتجاز”.

وتابع لاركي “كل الطرق المؤدية إلى تيغراي يجب أن تكون مفتوحة، جوا وبرا من أجل تمكين المنظمات الإنسانية من تجنب سقوط وفيات على نطاق واسع في تيجراي”.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي حاز في 2019 على جائزة نوبل للسلام، أرسل قوات إلى تيجراي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي لاعتقال ونزع سلاح قادة جبهة تحرير شعب تيجراي الحاكمة في المنطقة، في خطوة قال إنّها ردّ على شنّ الجبهة هجمات ضدّ معسكرات للجيش الاتحادي.

وعلى الرغم من إعلان آبي أحمد الانتصار في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني، بعدما سيطرت القوات الفدرالية على العاصمة الإقليمية ميكيلي، استمر القتال.

والخميس، بدأ مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث مهمة في إثيوبيا مدّتها ستة أيام يلتقي خلالها مسؤولين وسيزور تيجراي، كما ستجري مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامنثا باور محادثات في أديس أبابا.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قد دعا الأربعاء إلى فتح ممرات إنسانية في تيجراي، محذّرا من أنّ المنطقة التي تواجه خطر المجاعة قد تشهد انقطاعاً للإمدادات الغذائية.

والجمعة قال لاركي إن “الملايين من السكان يعانون من انعدام شديد للأمن الغذائي وإن مئات الآلاف يواجهون أوضاعا أشبه بالمجاعة”.

وشدد على ضرورة الإسراع في “كبح التدهور السريع على صعيد الأمن الغذائي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]