تنديد عربي وإسلامي واسع بتدنيس نسخ من المصحف

استنكر عدد من الدول العربية والإسلامية من جديد، تدنيس نسخ من المصحف الكريم في السويد.

وتقدم متظاهرون متطرفون بطلب لحرق المصحف خارج السفارة العراقية، أمس الخميس، وحصلوا على تصريح من الشرطة السويدية للقيام بذلك. ومن بين هؤلاء مهاجر عراقي في السويد حرق نسخة من المصحف خارج مسجد في ستوكهولم في يونيو/حزيران الماضي.

وركل المحتجون كتابا قالوا إنه المصحف ومزقوه جزئيا، لكنهم غادروا المنطقة بعد ساعة دون إضرام النار فيه.
وطرد العراق السفيرة السويدية، أمس الخميس، احتجاجا على سماح السويد بإقامة مظاهرة لتدنيس المصحف، وبعد قيام مئات المحتجين العراقيين باقتحام السفارة السويدية في بغداد وإضرام النار فيها.

وتوالت ردود الفعل العربية والإسلامية على النحو التالي:

السعودية
أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن إدانةِ واستنكارِ المملكة الشديدين للتصرفات المتكررة وغير المسؤولة من قبل السلطات السويدية بالسماح لبعض المتطرفين بحرق وتدنيسِ نُسخٍ من المصحف.
كما أعلنت الخارجية السعودية أنها ستستدعي القائمَ بأعمال السفارة السويدية لدى المملكة لتسليمه مذكرةَ احتجاجٍ تتضمن مطالبةَ المملكة السلطاتِ السويدية باتخاذ كل الإجراءات الفورية واللازمة لوقف هذه الأعمال التي تخالف التعاليم الدينية كافة، والقوانين والأعراف الدولية
مصر
وأدانت مصر تكرار حوادث التعدي على نسخة من المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم. وأعربت عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث ازدراء الأديان وتفشي ظاهرة الإسلاموفوبيا وتعالي خطاب الكراهية في العديد من الدول، بما ينذر بتداعيات بالغة ومؤثرة على أمن واستقرار المجتمعات والتمتع بحقوق الإنسان.

وأكدت مصر على ضرورة أن تضطلع الدول بمسؤولياتها في التصدي لهذه الجرائم ومنع تكرارها ومحاسبة مرتكبيها، وأهمية احترام الدول لالتزاماتها الدولية لتعزيز التعايش السلمي والتناغم الاجتماعي ونشر ثقافة التسامح وتقبل الآخر.

الأردن
فيما استدعت الخارجية الأردنية القائم بأعمال السفارة السويدية في عمّان لنقل رسالة احتجاج شديدة اللهجة لحكومة بلاده.

مجلس التعاون الخليجي
من جانبه، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي إن هذه الأفعال المشينة وغير المقبولة تستفز مشاعر المسلمين في العالم أجمع، وأنه يجب على السلطات السويدية التحرك الفوري والجاد لوقفها ومحاسبة المتطرفين.

اليمن
أدانت الخارجية اليمنية تكرار سماح السلطات في السويد بالإساءة للقرآن الكريم، مؤكدة أن ذلك ليس من القيم الإنسانية والأخلاقية ولا تمت لحرية التعبير بأي صلة.

 إيران
وفي إيران، تم استدعاء السفير السويدي، وحملت وزارة الخارجية الحكومة السويدية مسؤولية النتائج المترتبة على هذه الأفعال الاستفزازية.

باكستان 
وفي باكستان، أدان رئيس الوزراء شهباز شريف بشدة حرق نسخ من المصحف الشريف، مطالبا منظمة التعاون الإسلامي بلعب دور تاريخي في التعبير عن مشاعر المسلمين ووقف هذه الشيطنة.

الجامعة العربية

وأدان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بأشد العبارات سماح السلطات السويدية مجددا بقيام متطرف بحرق المصحف الشريف في استوكهولم، معتبرا أن هذا الفعل الشائن يمثل استفزازا ضخما وغير مقبول لمشاعر المسلمين في كل مكان حول العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]