تنزانيا.. 62 قتيلاً وإصابة 72 في انفجار شاحنة صهريج

لقي 62 شخصاً على الأقل مصرعهم صباح السبت وأصيب 72 بجروح في انفجار شاحنة صهريج بالقرب من مدينة موروغورو التي تبعد حوالى 200 كم غرب دار السلام عاصمة تنزانيا.

وقال قائد عمليات الشرطة التنزانية ليبيراتوس ساباس “هناك 62 قتيلا بينهم أربع نساء، إضافة إلى 72 جريحا منهم ثماني نساء”.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن 60 قتيلا على الاقل.

وفي وقت سابق، أعلن القائد الإقليمي للشرطة ويلبرود متافونغوا عن وقوع انفجار قوي أدى الى مقتل العشرات، معظمهم من سائقي دراجات نارية تعمل بالأجرة هرعوا مع أشخاص آخرين لجمع الوقود الذي كان يسيل من الصهريج بعد تعطله نتيجة حادث مرور”.

وبعيد انقلاب الشاحنة على الرصيف، هرع  سائقو الدراجات النارية التي تعمل بالأجرة إلى مكان الحادث لسرقة الوقود المتسرب، على غرار عدد من سكان المدينة، ويبدو أن الوقود اشتعل نتيجة سيجارة ما تسبب بالانفجار.

وأكد شهود أنه من المكان أن بعض الأشخاص الذين حضروا لسرقة الوقود كانوا يقومون بتدخين السجائر.

وقالت الشرطة عند الظهر إنها نجحت بإطفاء الحريق.

وأعلن الرئيس التنزاني جون ماغوفولي في بيان نشرته الرئاسة: “أقدم التعازي لكل من تضرروا، خصوصاً عائلات الضحايا، وأدعو إلى الله أن ترقد أرواح الضحايا بسلام وبالشفاء العاجل للجرحى”.

وأعرب عن دهشته من “أن يهرع الناس إلى مركبات تعرضت لحوادث من أجل سرقة حمولاتها”.

وأضاف أن بعض المركبات تحمل وقوداً خطراً، مثل حالة موروغورو. أخرى تنقل مواد كيميائية سامة أو متفجرات. أوقفوا هذه العادة أرجوكم”.

وهذا النوع من الحوادث يقع مراراً في أفريقيا. ومطلع تموز/يوليو، قتل 45 شخصًا في وسط نيجيريا وأصيب أكثر من 100 بجروح خلال سرقتهم لصهريج تعرض لحادث سير ثم انفجر.

كذلك، مطلع أيار/مايو قتل 80 شخصاً في حادثة مماثلة في النيجر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]