تنظيم القاعدة.. كيف نجح في التمدد بإفريقيا؟

بعد  3 عقود، بات تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا وغربها الفرع الأكثر انتشارا  في العالم عبر 5 فترات تاريخية مختلفة، وفقا لتقرير لكاليب فايس، معتمدين على دليل عمل التنظيم في بلاد المغرب  للتوسع والانتقال من الجزائر إلى شمال وغرب إفريقيا.

مراحل انتشار التنظيم

وكانت المرحلة الأولى بين عامي 1992 و1998  وعنوانها مرحلة وصول القاعدة، و فيها وصل التنظيم لأول مرة إلى منطقة الساحل وظهر بقوة  في مالي  خلال عامي 1993 و1994، ودعم الجماعة الإسلامية المسلحة بالجزائر في العشرية السوداء.

وبين عامي 1998 و2006 بدأت المرحلة الثانية بعنوان “إنشاء فرع رسمي للقاعدة والتحرك جنوبا” وفيها برزت ما تعرف بالجماعة السلفية للدعوة والقتال في منطقة الساحل وقويت علاقاتها  مع القبائل المحلية بعد تقديمها الدعم لأبناء تلك القبائل.

ثم بدأت المرحلة الثالثة بين عامي 2006 و 2012، وهي مرحلة التوسع الأولي في الساحل وبناء الدولة، حيث باتت الجماعة السلفية للدعوة والقتال تسمى بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الذي ساعد في إنشاء جماعة “أنصار” الإسلامية  المؤيدة للقاعدة  داخل نيجيريا.

المرابطون في غرب إفريقيا

بعدها كانت المرحلة الرابعة بين عامي 2013 و2017، و تميزت بظهور تنظيم المرابطون في بوركينا فاسو والنيجر بعد دمج “لواء الملثمين” مع “حركة التوحيد والجهاد” عام 2013

جماعة أنصار الإسلام

وبين عامي 2014 و2015، برزت “حركة أنصار الدين” في شمال مالي، بعدها عمل  تنظيم القاعدة هناك على تشكيل أول منظمة جهادية في بوركينا فاسو، وهي جماعة “أنصار الإسلام”.

والمرحلة الخامسة كانت من 2017 إلى 2021 وعنوانها “تحول القاعدة إلى مشروع ساحلي بالكامل”، وفيها توسع التنظيم بالفعل في منطقة الساحل  بعد اتحاد مجموعات أنصار الدين، والجناح الصحراوي لتنظيم القاعدة، والمرابطون باستثناء جماعة أنصار الإسلام، لتشكيل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين.

آليات القاعدة للتوسع الجغرافي بإفريقيا

وتتلخص آليات القاعدة للتوسع الجغرافي والانتشار في إفريقيا إلى التالي:

  • إقامة علاقات صداقة أو إنشاء مجموعات مسلحة تعمل في خضم الصراع
  • دمج أنفسهم في المجتمعات التي يوجد فيها هؤلاء المسلحون
  • استغلال مظالم تلك المجتمعات لكسب التعاطف
  • مواجهة المعارضة الداخلية أو الخارجية بشكل سلبي أو عدواني
  • التطلع إلى مجتمعات جديدة بمجرد ترسيخ قاعدتها

ويرى عبد الفتاح الفاتحي، مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، عبر برنامج “مدار الغد”، أن الجماعات الإسلامية استطاعت اختراق  العديد من الدول الإفريقية، نتيجة وجود فراغ في السلطة من الناحية الاقتصادية والاجتماعة والسياسية.

وقال الفاتحي، إن هذه الجماعات نجحت في الحصول على تمويل لمخططاتهم من خلال الإتجار في البشر وتهريب المهاجرين وخلق سوق لبيع الأسلحة.

وقال محمد ويس المهري، الكاتب والباحث في الشئون الإفريقية، عبر برنامج “مدار الغد”، إن هذه الجماعات وجدت بيئة خصبة للتوغل، حيث تعاني شعوب دول الساحل وإفريقيا من التهميش والظلم والفقر، ما دفع الجماعات والتنظيمات الإرهابية إلى استغلال ذلك في تجنيد أبناء هذه الدول.

واعتبر المهري، أن ممارسات بعض الحكومات الإفريقية ساهمت بشكل كبير في تنمية هذه الجماعات الإرهابية نتيجة ممارستهم القائمة على الظلم والتمييز بين المواطنين وبعضهم البعض.

وقال محمد كلش، الكاتب الصحفي، عبر برنامج “مدار الغد”، إن الجماعات الإرهابية منخرطة مع عموم الناس ووجودهم لا ينحصر في منطقة محددة، ما يصعب السيطرة عليهم أو حصارهم.

وأشار كلش، إلى أن الأوضاع في مالي في غاية من الصعوبة حيث يختلط الإرهابيون في مناطق عسكرية ومؤسسات ومناطق مفتوحة، ما أدى إلى فشل الحكومات المتعاقبة في مالي على مواجهة هذه التنظيمات المتطرفة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]