تهديدات بيونجيانج تستحوذ على مناقشات قمة واشنطن للأمن النووي 

يطغى التهديد النووي لكوريا الشمالية، اليوم الخميس، على قمة دولية حول الأمن النووي ينظمها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن إلى جانب بحث سيناريو كارثة يشكلها حصول تنظيم داعش على «قنبلة قذرة».

تبدأ أعمال القمة بلقاء يعقده أوباما مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيه وبعده لقاء على انفراد مع نظيره الصيني شي جينبينغ.

ويرتقب أن تهيمن تهديدات كوريا الشمالية التي تلت تجربتها النووية في كانون الثاني/يناير وإطلاقها صاروخا طويل المدى بعد شهر، على هذه اللقاءات.

ويريد البيت الأبيض إبقاء الضغط على النظام الكوري الشمالي عبر تشديد العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية لتجاهلها الدعوات الدولية لوقف برامجها النووية.

وكتب أوباما في مقالة نشرت عشية القمة «أن المجموعة الدولية يجب أن تبقى متحدة في مواجهة استفزازات كوريا الشمالية المستمرة».

وأضاف «إن العقوبات الإضافية التي فرضها مجلس الأمن الدولي في الآونة الأخيرة تظهر أن الانتهاكات لها عواقب».

ويرتقب أن يدعو أوباما وآبي وبارك إلى تطبيق مشدد لهذه العقوبات وأن يبحثوا احتمال نشر نظام دفاعي صاروخي أمريكي في المنطقة.

وبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية محادثات حول نشر الدرع الاميركية ضد الصواريخ البالستية (ثاد).

وقال دان كريتنبريك المستشار في البيت الأبيض أن «القادة الثلاثة سيظهرون بوضوح وحدتهم في تصميمهم على الدفاع عن النفس في مواجهة عدوان من كوريا الشمالية».

وبعد استبعاد التهديد النووي الإيراني، باتت واشنطن مهتمة بمعالجة التهديد الكوري الشمالي، خصوصا مع تدهور الوضع في شبه الجزيرة على أثر تجربة نووية رابعة أجرتها بيونغ يانغ في السادس من يناير/كانون الثاني وإطلاقها صاروخا في خطوة اعتبرت تجربة بالستية في السابع من فبراير/شباط.

وتهدد كوريا الشمالية بشكل شبه يومي الجنوب وحليفه الأمريكي بضربات نووية وتقليدية ولم تكترث على ما يبدو بالقرار 2270 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي في الثاني من مارس/آذار وينص على فرض عقوبات على بيونغ يانغ.

لكن المفتاح الأساسي لملف كوريا الشمالية موجود في الصين التي صوتت على العقوبات ضد بيونغ يانغ لكن الولايات المتحدة ترى أنها يمكن أن تعزز ضغوطها على حليفتها، وفي هذا الاطار سيلتقي أوباما على انفراد الرئيس الصيني.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أن اللقاء لن يخصص لكوريا الشمالية حصرا، بل سيتناول تصاعد التوتر بين الصين وجاراتها في آسيا والتبدل المناخي والاقتصاد العالمي.

وسيعقد أوباما أيضا لقاء «مقتضبا» مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون الغائب الأكبر عن هذه القمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]