تهديد أوروبي بتفعيل سلاح العقوبات ضد إيران.. قرار مدروس أم مناورة سياسية؟

في فترة ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كانت بلاده الشيطان الأعظم بالنسبة لطهران، بينما كانت إيران دولة مارقة بالنسبة لواشنطن، وبينهما ظهرت ألمانيا كطرف يحافظ على علاقات متقاربة مع الدولتين.

حيث كان وزير الاقتصاد الألماني السابق زيغمار غابرييل أول سياسي غربي يزور إيران يرافقة وفد اقتصادي بعد توقيع الاتفاق النووي في 2015 وإلغاء الجزء الأكبر من العقوبات على طهران في 2016.

وحينها كانت ألمانيا تتطلع لتعزيز العلاقات مع إيران تحت شعار “التحول من خلال التقارب والتجارة”.

لكن في 2018، خرج ترامب ليعلن  الانسحاب من الاتفاق النووي مع  إيران بشكل أحادي.

وعلى وقع التلويح بعقوبات ضد الشركات العاملة في إيران، انسحبت الكثير من الشركات الألمانية من السوق الإيرانية.

لكن الساسة في برلين تمسكوا بضرورة الحوار من أجل إنقاذ الصفقة النووية، ولذا رعت ألمانيا اجتماعات مع المسئولين الإيرانيين والأوروبيين سيما مع وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض.

غير أن هذا التقارب تحول إلى النقيض في الأسابيع الماضية، وتحديدا منذ الـ16 من سبتمبر مع مقتل الشابة مهسا أميني في إيران واشتعال الاحتجاجات.

فبعدها، قامت ألمانيا بفرض قيود  على دخول الإيرانيين لأراضيها وحتى المسئولين إلا للضرورة القصوى، بالتزامن مع تنفيذ عقوبات الاتحاد الأوروبي التي فرضها ردا على تردي حقوق الإنسان في إيران.

وتوالى التصعيد بين برلين وطهران بتبادل استدعاء السفراء للتشاور.

ووصل الأمر إلى أن المانيا والاتحاد الأوروبي يدرسان حاليا إدراج الحرس الثوري الإيراني في قوائم الإرهاب.

 

العلاقات الألمانية الإيرانية.. تاريخ من الشد والجذب

الحرب العالمية الأولى

بعد احتلال بريطانيا وروسيا إيران كانت ألمانيا القوة المضادة المرحب بها

1952

علاقات دبلوماسية بين الجانبين لعبت دورا هاما في التحول الصناعي للبلاد

بعد ثورة 1979

توتر في العلاقات بسبب سمات الثورة المعادية للغرب

مطلع التسعينيات

مزيد من التوتر بسبب تصفية حكومة طهران سياسيين أكراد إيرانيين في برلين

عام 2000

تعزيز الضغط على إيران بعد أن تبين أنها  تدير برنامجا نوويا متقدما

إعادة العقوبات

خلال الأسابيع الأخيرة، بدأ نقاش بين واشنطن ولندن وباريس وبرلين بشأن العودة لفرض العقوبات الدولية  على طهران التي كانت تطبق قبل توقيع الاتفاق النووي في 2015.

والسبب هو ما وصفته القوى الغربية بانتهاك إيران لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، الذي يعد ركيزة أساية للاتفاق النووي، وكذلك بسبب بيع  طائرات مسيرة إلى روسيا لكي تستخدمها ضد أوكرنيا.

وهو ما يعني العودة إلى تفعيل قرارات الأمم المتحدة التي تم إيقافها بشأن إيران، وكذلك إلغاء الاتفاق النووي بشكل أساسي .

فبند إعادة تفعيل العقوبات ضمن القرار 2231، يسمح للأمم المتحدة باستئناف فرض العقوبات، في حالة إخلال إيران بالتزاماتها، ويمكن لأي دولة شاركت في الاتفاق أن تفعل بند العقوبات.

وفي حالة إعادة تفعيل هذا البند، سيعود الحظر على الأسلحة الايرانية وسيعود منع تزويد إيران بالمعدات القتالية، وكذلك فرض ضوابط على التصدير و فرض حظر على السفر و تجميد الأصول.

بالإضافة إلى فرض قيود  على الأفراد والكيانات المرتبطة بالأنشطة النووية، مع فرض حظر على أي نشاط نووي.

لكن هناك من يؤكد أنه لا يمكن إعادة العقوبات  إلا بعد التأكد من استحالة العودة للاتفاق النووي، مشيرين إلى إمكانية استخدامه كسلاح للتهديد من أجل استئناف المفاوضات كما أكدوا أن إعادة العقوبات لن تضر إيران بشكل كبيرة لأانها تعاني أصلا من عقوبات أمريكية كبيرة.

أبرز بنود الاتفاق النووي الإيراني

  • تواصل إيران برنامجها النووي السلمي بدرجة تخصِب 3.67٪
  • تتولى الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهمة الإشراف والتفتيش للتأكد من تنفيذ الاتفاق تشارك إيران في التعاون الدولي في مجال الطاقة النووية السلمية.
  • ينهي الاتحاد الأوروبي كل الحظر الاقتصادي والمالي المرتبط بالبرنامج النووي.
  • توقف الولايات المتحدة تنفيذ الحظر المالي والاقتصادي المرتبط بالبرنامج النووي تزامنا مع تنفيذ إيران لالتزامتها إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يؤيد فيه الاتفاق ويلغى كل القرارات السابقة المرتبطة بالموضوع النووي.

القمع الإيراني

أكد الدبلوماسي الأمريكي السابق من واشنطن ريتشارد شمايرر، ان إدارة بايدن تسعى إلى تحسين العلاقات مع إيران.

وأوضح شمايرر، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن ألمانيا ترفض طبيعة سياسة طهران مع شعبها والمنطقة.

وأشار إلى أن ألمانيا ترفض نهج النظام الإيراني القمعي والذي قد يؤثر سلبا على العلاقات الإيرانية الأوروبية.

 

دعم روسيا

أكد أستاذ الدراسات الأوروبية بجامعة ستانفورد  من برلين د. أولرليك بروكنر ، أن هناك عدة متغيرات أثرت سلبا على العلاقات الألمانية الإيرانية أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح بروكنر، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن تعامل إيران بشكل قمعي مع المظاهرات كانت عامل تحول كبير في العلاقات الإيرانية الألمانية.

وشدد على أن دعم إيران لروسيا في الحرب ضد أوكرانيا دفع الألمان إلى التعامل الصارم مع طهران.

ورقة ضغط

أكد الكاتب و الباحث السياسي من بروكسل حسين عمر، أن هناك حاجة لضغط أوروبا على النظام الإيراني للتراجع عن قمع المتظاهرين.

وأوضح عمر، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الاحتجاجات في إيران تتسع يوما بعد يوم في كافة أنحاء البلاد.

وأشار إلى أن النظام الإيراني أجبر أوروبا على دراسة إعادة العقوبات وذلك بسبب قمع المتظاهرين.

وأضاف أنه في حالة موافقة إيران على الشروط الأمريكية والأوروبية في الاتفاق النووي سوف يدير الغرب ظهره عن التظاهرات الإيرانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]