تواصل التظاهرات المناهضة لمادورو في فنزويلا

نزل المعارضون للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليوم السبت، مجددا إلى الشارع في كاراكاس، بعد مرور نحو شهرين على انطلاق تظاهرات المعارضة التي قتل خلالها نحو 63 شخصا.

وتجمع المتظاهرون في حي الفالي الشعبي في العاصمة، وكرروا مطالبهم بالدعوة إلى انتخابات عامة، واستقالة الرئيس مادورو، الذي تنتهي ولايته في يناير/ كانون الثاني 2019.

وقال النائب المعارض ميغيل بيزارو، لـ«فرانس برس»، إن هذه «المرحلة الجديدة» من حركة الاحتجاج ضد الرئيس الفنزويلي تعمل على تعبئة الأحياء الشعبية في المدينة.

وكانت جرت تظاهرة حاشدة في العشرين من أبريل/ نيسان، في حي الفالي أدت إلى مواجهات مع قوات الأمن وسقوط 11 قتيلا وتعرض عشرات المحلات للتخريب والسرقة.

واندلعت مواجهات الجمعة بين عشرات المتظاهرين وقوات الأمن في حي لا فيغا الشعبي.

وقالت سيدة مسنة شاركت في التظاهرة، «لقد توفيت حفيدتي بسبب سوء التغذية ونقص الأدوية. إن الشعب جائع والعنف يحصل لأن ليس لدى الناس ما يقتاتون منه».

وأفادت دراسة أنجزتها منظمة كاريتاس فنزويلا في مارس/ آذار، وأبريل/ نيسان، في المناطق الفقيرة من البلاد، أن 11،4 بالمئة من الأطفال تحت الخمس سنوات يعانون من سوء التغذية، «بشكل متوسط أو مرتفع»، في حين أن 54% «يعانون من نقص في التغذية أو على وشك الوقوع فيه».

وتعاني فنزويلا من أزمة اقتصادية خانقة فاقمها انهيار أسعار النفط، كما أن الخلافات السياسية بين الحكومة والمعارضة تعرقل التوصل إلى حلول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]