«توثيق أمني» للعلاقات الروسية الصينية «الجديدة»

قبل أن يبدأ  وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الإثنين، زيارة لروسيا تستمر 4 أيام لإجراء محادثات أمنية.. أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة، أعربت خلال المفاوضات بين مستشار الرئيس الأمريكي جيك ساليفان ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، في مالطا يومي 16 و17 سبتمبر/ أيلول الجاري، عن قلقها بشأن تقديم الصين المساعدات بمختلف أنواعها لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها نقلته رويترز والصحف الروسية إن «وانغ يي، سيعقد في روسيا الجولة الـ18 من المشاورات الأمنية الاستراتيجية الصينية الروسية لمدة 4 أيام خلال الفترة من 18 إلى 21 سبتمبر/أيلول، بناء على دعوة من سكرتير مجلس الأمن في الاتحاد الروسي نيكولاي باتروشيف».

«توثيق أمني» للعلاقات الصينية الروسيية «الجدبدة»

ويتزامن بدء هذه الزيارة مع انتهاء أخرى قام بها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون. وتسجل الزيارتان سعي موسكو لتعزيز تعاونها مع بكين وبيونغ يانغ مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، وعزلة دولية خانقة تعيشها روسيا.

وتعد زبارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي لروسيا، هي أحدث زيارة ضمن سلسلة من اللقاءات والمكالمات الهاتفية الرفيعة المستوى بين الجانبين، بهدف «توثيق أمني» للعلاقات الصينية الروسيية «الجدبدة»، وفقا لتوصيف الرئيس الصيني، شي جين بينغ، خلال زيارته لموسكو في شهر مارس/آذار الماضي، بأن «العلاقات بين البلدين تدخل حقبة جديدة».

شراكة وتعاون اقتصادي وعسكري «بلا حدود»

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في إحاطة صحفية وفق وكالة الأنباء الألمانية، إن مباحثات وزير الخارجية سيرجي لافروف ونظيره الصيني، وانغ يي، ستتناول مسائل أمنية، وتعزيز التعاون بين الدولتين على الساحة الدولية، وبحث القضايا المتعلقة بالتسوية في أوكرانيا، وكذلك سبل ضمان الاستقرار والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

والصين وروسيا حليفتان استراتيجيتان تصفان بشكل مستمر الشراكة والتعاون الاقتصادي والعسكري بينهما بأنه «بلا حدود»، وهو التعاون الذي زاد عقب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي بدأت في فبراير/شباط 2022.

ويعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة الصين، بعد أسبوعين تقريبا، في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بحسب ما أعلنه الكرملين.

وكان وزير الدفاع الصيني، لي شانغفو، قد زار روسيا الشهر الماضي أغسطس / آب، ودعا إلى تعاون عسكري أوثق.. وأجرت روسيا والصين في الأشهر الأخيرة دوريات بحرية وجوية مشتركة، ما دفع كوريا الجنوبية إلى نشر طائرات مقاتلة كإجراء احترازي.

علاقات استراتيجية تدخل مرحلة جديدة

وزير خارجية الصين وانغ يي (رويترز)
وزير خارجية الصين وانغ يي (رويترز)

زيارة وزير خارجية الصين لروسيا اليوم تأتي في إطار تطورات إيجابية على مسار تعزيز وتوطيد العلاقات الاستراتيجية بين روسيا والصين، وهذه الزيارة معنية أساسا فيما يمكن أن نطلق علبه «التوثيق الأمني» للتطورات الجديدة للعلاقات بين الدولتين والتي سبق ألأن وصفها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بأنها علاقات استراتيجية تدخل مرحلة جديدة، بحسب تعبير المحلل السياسي واستاذ العلاقات الدولية، دكتور زين الدين كمال.

وأضاف للغد: تبدو أهمية زيارة وزير الخارجية الصيني لموسكو، لأنها أولا:

  • تأتي مباشرة عقب مغادرة زعيم كوريا الشمالية لروسيا، أمس الأحد، وما سبق أن صرح به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «عن مثلث حيوي يربط روسيا وكوريا الشمالية والصين».
  • ثم أن الزيارة جاءت تلبية لدعوة من سكرتير مجلس الأمن في الاتحاد الروسي، نيكولاي باتروشيف، وليس من نظيره وزير الخارجية الروسي.
  • وزيارة وزير الخارجية الصيني تستمر لمدة 4 أيام وهي مدة غالبا غير مسبوقة لزيارات وزراء الخارجية للدول بهدف إجراء مباحثات ثنائية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]