توخيل أحدث ضحايا الأندية الطامحة للمجد الأوروبي

فاز توماس توخيل بلقبين لدوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم خلال موسمين مع باريس سان جيرمان وقاده لنهائي دوري أبطال أوروبا، لكن هذا لم يكن كافيا لإرضاء النادي.

وأقال سان جيرمان المدرب الألماني عشية عيد الميلاد، وأكد القرار اليوم الثلاثاء عبر بيان قصير شكره فيه على جهوده.

وربما كانت هناك بعض العوامل المؤثرة في القرار مثل العلاقة المتوترة مع الإدارة، لكنه أصبح أحدث الضحايا للطموحات الضخمة للنادي في الانضمام للصفوة في أوروبا عبر التتويج بلقب دوري الأبطال بالتحديد.

وتوخيل ليس وحيدا، حيث قاد ماوريتسيو ساري يوفنتوس للتتويج بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي في موسمه الأول، لكنه أقيل بعد يوم من الخروج من دور 16 بدوري الأبطال.

وهيمن بايرن ميونيخ على لقب دوري الدرجة الأولى الألماني خلال ثمانية مواسم متتالية منذ 2012-2013، لكنه غير خمسة مدربين في هذه الفترة.

ولم تعد الهيمنة المحلية مقنعة لأندية مثل بايرن وباريس سان جيرمان ويوفنتوس.

ويعتبر سان جيرمان، الذي تقوده إدارة قطرية، أن الموسم يبدأ عمليا مع أدوار خروج المغلوب بدوري الأبطال وينتهي مع خروج الفريق.

وأنهى سان جيرمان الدوري بفارق 13 و16 و12 نقطة عن أقرب منافس في آخر ثلاثة مواسم بينما كان الفارق 31 نقطة في 2016 وبفارق 83 هدفا.

وفي الموسم الحالي ووسط ظروف استثنائية بسبب وباء كوفيد-19 وصل سان جيرمان إلى عيد الميلاد متأخرا بنقطة واحدة عن ثنائي القمة أولمبيك ليون وليل.

وقال توخيل هذا الشهر “أهم شيء أننا على مقربة من المركز الأول. فارق نقطة أو نقطتين ليس كبيرا ويمكننا تحقيق سلسلة انتصارات”.

واستحوذت مجموعة قطر للاستثمارات الرياضية على النادي الفرنسي في 2011 وأنفقت أكثر من مليار يورو (1.22 مليار دولار) في التعاقدات مع مجموعة من ألمع الأسماء في عالم كرة القدم وعينت أربعة مدربين لكن دون التمكن من تحقيق لقب دوري الأبطال.

ليس كافيا

وأصبح من المعتاد أن يستعرض سان جيرمان قوته في الدوري الفرنسي، لكنه لم يملك القدرة الكافية للظفر بلقب الصفوة في أوروبا.

وخرج سان جيرمان من دور الثمانية أربع مرات متتالية بين 2013 و2016 على يد برشلونة وتشيلسي وباريس سان جيرمان.

وفي 2017 بدا أنه سيكسر العقدة حين تفوق 4-صفر بملعبه على برشلونة لكنه كان ضحية واحدة من أشهر انتفاضات دوري الأبطال حين خسر 6-1 في لقاء الإياب بدور 16.

واكتسحه ريال مدريد 5-2 في نفس المرحلة بموسم 2017-2018، كما ودع المسابقة من نفس الدور أمام مانشستر يونايتد في موسم 2018-2019 بعد ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة.

ووصل سان جيرمان للنهائي في الموسم الماضي وخسر 1-صفر من بايرن ويشعر البعض بأن قلة التنافس في الدوري الفرنسي تعوق حلمه الأوروبي.

وقال خافيير باستوري اللاعب السابق لسان جيرمان في مقابلة لمحطة (تي.واي.سي) الرياضية في بلده الأرجنتين “مباريات الدوري الفرنسي عادة ما تحسم في الشوط الأول ولا تحتاج للاستمرار بنفس الإيقاع خلال 90 دقيقة”.

وأضاف “تلاحظ في دوري الأبطال، أنه لا يمكن أن تغفل لثانية واحدة، أحيانا في فرنسا يمكن أن تخوض شهرا في مباريات تتطلب القليل من الجهد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]