تاسك يرى أن الإفراط في التنازع قد يجعل مفاوضات بريكست «مستحيلة»

حذر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، اليوم الخميس، من أن مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، «ستصبح مستحيلة»، إذا أفرطت الأطراف في «التنازع».

وتأتي تصريحات توسك، إثر اتهامات بالتدخل في الانتخابات البريطانية صدرت عن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

وأكد توسك في لقاء إعلامي في بروكسل، «إن هذه المفاوضات صعبة بما فيه الكفاية، وإذا بدأنا بالتنازع قبل أن تنطلق، فإنها ستصبح مستحيلة».

وتابع، أن «الرهانات أكبر من أن تسمح لنا بالخضوع لمشاعرنا.. إن الرهان مداره الحياة اليومية ومصالح ملايين الناس على ضفتي بحر المانش».

وأضاف توسك رئيس المجلس الأوروبي الذي يضم قادة دول وحكومات الاتحاد، «علينا أن نتذكر أنه لكي ننجح فإننا نحتاج إلى تكتم واعتدال واحترام متبادل وأقصى درجات حسن النوايا».

وكان رئيس البرلمان الأوروبي أنتونيو تاجاني، أكد الخميس، أن «لا أحد يريد التأثير في الحملة الانتخابية في المملكة المتحدة»، في رد على اتهامات ماي الأربعاء.

وكانت ماي اتهمت مساء الأربعاء، «البعض في بروكسل» ممن «لا يريدون نجاح المفاوضات، ولا يريدون للمملكة المتحدة أن تنجح».

وأضافت، أن «المفوضية الأوروبية تشددت في موقفها التفاوضي. وصدرت تهديدات ضد المملكة المتحدة من سياسيين ومسؤولين أوروبيين»، معتبرة أن «كل ذلك خطط له عمدا للتأثير على نتيجة الانتخابات» التشريعية البريطانية في 8 يونيو/ حزيران.

وصدرت تصريحات ماي، إثر موقف صعب وجدت نفسها فيه بسبب مقال ظهر الأحد في صحيفة ألمانية.

وأكدت صحيفة «فرنكفورتر الغيماينه تسايتونغ»، أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، يرى أن ماي تعيش «في كوكب آخر»، في تعليق على مطالبها في المفاوضات، إثر عشاء بلندن في 26 أبريل/ نيسان.

وحذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم الإثنين، لندن بعدم نسج «أوهام» بشأن انعكاسات الطلاق مع الاتحاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]