توفير وظائف ومراكز للإيواء.. كيف استقبلت الدول اللاجئين الأوكرانيين؟

تخوض روسيا حربًا شرسة ضد أوكرانيا لليوم العاشر على التوالي.

وتستمر موجة النزوح هربًا من ويلات الحرب والقصف، في الوقت الذي أعلنت روسيا وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار، اليوم السبت، من أجل السماح بإجلاء المدنيين من مدينتين شرقي أوكرانيا، وذلك بعد مشاورات بين ممثلين عن كييف وموسكو.

الأسوأ قادم

أفاد مراسل الغد من هاليبوكا الأوكرانية، بأن الجيش الروسي دمّر البنية التحتية لمدينة ماريوبول، كما تم قطع الكهرباء والماء وشبكات الاتصال والإنترنت.

وأضاف مراسلنا، اليوم السبت، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صرح بأن ” الأسوأ قادم”، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأوضح أن مدينة ماريوبول من المدن الاستراتيجية، وتعتبر ثالث المدن التجارية والسياحية بعد دونياسك ولوهانسك.

ويتبادل سياسيو الدولتين الاتهامات في ظل تصاعد الهجمات الروسية على أوكرانيا.

وأشار مراسلنا إلى أن حالة من خيبة الأمل كانت قد انتابت الرئيس الأوكراني، فلوديمير زينلسكي بعد رفض أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الجمعة، طلب أوكرانيا فرض “حظر طيران” أمام روسيا، مؤكدين أن التدخل المباشر قد تؤدي إلى حرب أوروبية أوسع نطاقا وأشد وحشية.

وكان زيلينسكي قد قال الخميس إنه إذا لم يستجب الحلفاء لطلبه بحماية المجال الجوي الأوكراني، فينبغي لهم بدلا من ذلك تزويد كييف بمزيد من الطائرات الحربية.

وأرسل أعضاء الحلف أسلحة لأوكرانيا غير أنهم أحجموا عن أي عمل عسكري يضعهم في صراع مباشر مع روسيا.

حجب فيس بوك وتويتر

أعلنت الخدمة الفيدرالية الروسية للإشراف على الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام بدء حجب موقع “تويتر”، بعد أن أعلنت في وقت سابق حظر الوصول لموقع “فيسبوك”.

وقبل أسبوع، أعلنت موسكو عن “تقييد الوصول” و”إبطاء” تشغيل “فيسبوك” بعد تقييده وظائف حسابات وسائل إعلام روسية.

وبحسب ما أفادت به الهيئة الناظمة الروسية، فإن هذه القيود “تنتهك المبادئ الأساسية للإعلام الحر ووصول المستخدمين الروس دون عائق إلى وسائل الإعلام الروسية على منصات الإنترنت الأجنبية”.

استقبال حافل

ورصدت “كاميرا الغد” من منطقة زاهوني على الحدود المجرية الأوكرانية، المساعدات والترتيبات التي أجرتها الحكومة المجرية لاستقبال اللاجئين القادمين من أوكرانيا.

وأقامت السلطات المجرية مراكز مؤقتة للإيواء، كما تقدم المساعدات العينية الإغاثية من أطعمة وشراب، فيما انتشرت الفرق التطوعية والجمعيات الخيرية لمساعدة اللاجئين الفارين من الحرب في أوكرانيا.

وأشار إلى أن تم تخصيص خيمة لتسجيل بيانات اللاجئين، كما يتم توزيع خطوط هاتفية مجانية وهدايا ولعب للأطفال.

توفير وظائف

وأفاد مراسلنا من الحدود البولندية الأوكرانية، باستمرار توافد اللاجئين من الحدود الأوكرانية البولندية بعد انتظار دام نحو 60 ساعة بسبب الضغط على المعابر الحدودية بين البلدين.

وتزداد أعداد اللاجئين عند معبر ميديكا الحدودي.

وأشار مراسلنا إلى أن بولندا ستوفر رواتب للأمهات اللاتي قدمن مع أطفالهن خلال موجة الهروب الأخيرة، كما سيتم زيادة رواتب الموظفين الأوكرانيين ببولندا الذين استقبلوا أهاليهم وذويهم بمقدار نحو 200 يورو.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]