توقعات بإبقاء المركزي المصري أسعار الفائدة دون تغيير

أظهر استطلاع رأي أجرته رويترز، اليوم الثلاثاء، أن من المتوقع أن يُبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه يوم الخميس، وقال معظم المحللين إن من المستبعد خفض الفائدة قبيل زيادات متوقعة في أسعار الوقود هذا الصيف.

وقال 11 من بين 14 اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم إن من المستبعد أن تغير لجنة السياسة النقدية بالبنك أسعار الفائدة لأجل ليلة واحدة، ليبقى سعر فائدة الإيداع عند 15.75 % وسعر فائدة الإقراض عند 16.75 %.

وتوقع محللان أن يقلص البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس وتوقع آخر خفضا بواقع 100 نقطة أساس.

وقال انجوس بلير رئيس مجلس إدارة سيجنت لتوقعات الاقتصاد والأعمال في رسالة واتساب “التضخم تراجع قليلا والجنيه قوي”.

وتابع “هذه النافذة الاقتصادية الإيجابية (قبل خفض آخر لدعم الطاقة سيؤدي لزيادة التضخم خلال أشهر قليلة) ينبغي أن تشهد خفضا في أسعار الفائدة المصرفية للمساعدة في خفض تكلفة الفائدة الحكومية.”

لكن معظم المحللين قالوا إن تخفيضات دعم الوقود المقبلة والمخاوف بشأن الخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة من المرجح أن تؤثر علي قرار المركزي المصري.

وقال هاني فرحات كبير الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار سي.آي كابيتال “من المرجح أن يحجم المركزي المصري عن تغيير موقفه من السياسة النقدية عند هذه المرحلة في ظل توقعات خفض دعم الطاقة الشهر المقبل”.

ومن المتوقع أن ترفع مصر الدعم عن معظم منتجات الوقود بحلول منتصف يونيو/ حزيران في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المرتبط باتفاق قرض الثلاث سنوات البالغة قيمته 12 مليار دولار المبرم مع صندوق النقد الدولي في 2016.

ومن بين إجراءات الإصلاح الأخرى تحرير سعر الصرف وفرض ضريبة القيمة المضافة.

وقال محمد أبو باشا الاقتصادي في المجموعة المالية هيرميس “في حين تسارع التضخم في ابريل/ نيسان فإننا نعتقد أن البنك المركزي المصري سيفضل على الأرجح عدم أخذ قرار بشأن سعر الفائدة لحين تطبيق الإجراءات المالية المقبلة”.

وفي ابريل نيسان، تراجع تضخم الأسعار العام إلى 13 % من 14.2 في مارس/ آذار، لينزل قليلا عن 14.4 % في فبراير/ شباط وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني. والنطاق الذي يستهدفه البنك المركزي لمعدل التضخم يقع بين 10 و16 %.

وهبط التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع المتقلبة مثل الغذاء، في أبريل/ نيسان إلى 8.1 % من 8.9 % في الشهر السابق.

وبعد خفض مفاجئ في فبراير/ شباط، أبقى المركزي المصري سعر الفائدة مستقرا في اجتماع 28 مارس/ آذار وقال إن القرار يتفق مع هدف بلوغ التضخم 9 % في الربع الأخير من 2020.

وقال محللون إن من المرجح أن ينتظر المركزي حتى الربع الأخير من 2019 لتيسير السياسة النقدية في ظل تخفيضات دعم الوقود والمخاوف بشأن التجارة العالمية.

وقالت منى بدير كبيرة الاقتصاديين في بنك الاستثمار المصري برايم القابضة “تتطلب هذه المرحلة موقفا متأنيا لتقييم أثر كل التداعيات المحتملة للنزاعات التجارية الحالية”. وقال فرحات “نتوقع أن يبقي المركزي علي أسعار الفائدة دون تغيير في الربع الثالث ثم يستأنف التيسير في الربع الأخير من العام”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]