توقع نقل حوالى 20 معتقلا من جوانتانامو قريبا

نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» اليوم الثلاثاء، أن الإدارة الأمريكية تعمل على نقل حوالى 20 معتقلا من قاعدة غوانتانامو العسكرية الأمريكية، التي عجز الرئيس باراك أوباما، عن إغلاقها قبل انتهاء ولايته كما وعد.

وأفادت الصحيفة، أن البيت الأبيض أطلع الكونجرس على عزمه على نقل 17 أو 18 معتقلا لتوزيعهم على إيطاليا وعمان والسعودية والإمارات.

وما زال 59 معتقلا في هذا السجن الذي يرمز حول العالم إلى تجاوزات الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، عقب اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وردت نورين شاه من منظمة العفو الدولية بالقول، إن «عمليات النقل هذه ما زالت غير كافية، ولو أنها موضع ترحيب»، موضحة، «ننتظر قرارات جريئة من الرئيس أوباما، لإغلاق هذا المعتقل، لا يمكنه أن يترك هذا الملف للرئيس المنتخب دونالد ترامب».

وكان ترامب قال خلال الحملة الانتخابية، إنه يريد إبقاء معتقل غوانتانامو مفتوحا، وأن «يملأه بالأشرار»، لكنه لم يطرح خطة مفصلة لذلك.

وعجز أوباما خلال ثماني سنوات من الرئاسة عن الوفاء بوعد قطعه أثناء حملته الانتخابية بالتوصل إلى تسوية مع الكونجرس لإغلاق المعتقل.

لكنه تمكن من تقليص عدد المعتقلين فيه إلى حد كبير، من 242 عند تسلمه الرئاسة في يناير/ كانون الثاني 2009، إلى حوالى 40، إذا تمت عملية النقل المقررة في الأسابيع المقبلة.

وفي فبراير/ شباط الماضي، عرض أوباما خطة تحدد 13 موقعا على الأراضي الأمريكية يمكن أن تستقبل معتقلي غوانتانامو، لكنها بقيت حبرا على ورق. واعتبرت إدارته أن هذا المشروع كان كفيلا بادخار 65 إلى 85 مليون دولار سنويا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]