توماس فريدمان يكتب عن أمريكا والعراق: لقد أصبح الضروري مستحيلا

بعد عامين من الغياب، عاد توماس فريدمان الى العراق للوقوف من كثب عند سؤال مركزي يربك السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط: «ماذا يمكنك أن تفعل عندما يكون الضروري مستحيلاً، ولكن يستحيل تجاهل المستحيل، وحلفاؤك الرئيسيون مستحيلون أيضاً؟».

سؤال معقد يطرحه في مقاله بـ صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، لينطلق في شرح مسهب للظروف الحالية في سوريا والعراق والتي تعقّد محاربة داعش.

ويقول، لا شك في أن سحق داعش هو أمر ضروري لتحقيق الاستقرار في العراق وسوريا، لكن تحقيق ذلك يكون مستحيلاً طالما ظل الشيعة والسنة هناك يرفضون تقاسم السلطة. ومع ذلك، يبقى تجاهل سرطان داعش وقدرته على التفشي والانتشار مستحيلاً أيضاً. وبلجيكا آخر دليل.

وإلى هذه المستحيلات، يشير فريدمان إلى إن محاولتنا جعل العراق آمنا من أجل الديمقراطية يتطلب منا غضَّ الطرف عن حقيقة أن أهم حلفائنا داخل الناتو في المنطقة، وهي تركيا، تتحوّل من ديمقراطية إلى ديكتاتورية على يد رئيسها رجب طيب أردوغان الذي يجب أن يطلق عليه الآن لقب السلطان أردوغان بسبب الطريقة التي يغلق بها صحف المعارضة ويقدم الصحافيين إلى المحاكمة. ولكن، كوننا بحاجة إلى القواعد الجوية في تركيا وإلى تعاونها من أجل تعزيز قدر من الديموقراطية في العراق غداً، فإننا نسكت عن تدمير أردوغان للديموقراطية في تركيا.

ويلفت أيضاً الى أولئك الذين يتنافسون على منصب الرئيس في الولايات المتحدة وللحصول على فرصة لتحمل المسؤولية عن هذه المشكلة، متسائلاً: ألم يقل لهم أحد أن هذا هو تماماً أسوأ وقت في 70 عاماً لإدارة السياسة الخارجية للولايات المتحدة؟.

لا حل بسيطاً للمشكلة في رأيه «فقد استغرقتني مجرد محاولة معرفة الفروقات بين الأحزاب والميليشيات الكردية في سوريل والعراق، حزب العمال الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردي، وحزب الوحدة الديموقراطي، ووحدات حماية الشعب، والاتحاد الوطني الكردستاني، يوماً كاملا».

«المشكلة في العراق ليست داعش»، كما قال لفريدمان، نجم الدين كريم، المحافظ الحكيم لمحافظة كركوك التي يحتل داعش جزءا منها، ذلك أن داعش هو علامة من علامات سوء الإدارة والطائفية ، لذلك، وحتى لو تم طرده من معقله في الموصل، يمكن الوضع في العراق أن يصير أسوأ إذا لم يُنزَع فتيل الاقتتال الداخلي وسوء الإدارة في بغداد والتوترات الطائفية بين الشيعة والسنة.

أما سبب في رأيه فهو التزاحم المتوقع بين العراقيين السنة والأكراد والتركمان، والميليشيات الشيعية وتركيا وإيران، على تحديد من سيسيطر على هذه الأراضي التي يحتلها داعش الآن. و«ببساطة، ليس ثمة إجماع هنا على كيفية تقاسم السلطة في المناطق السنية التي احتلها داعش. لذا، إذا سمعت في يوم من الأيام أننا قضينا على أبو بكر البغدادي وأنزلنا علم التنظيم من فوق الموصل، فامتنع عن التصفيق».

كما يورد حقيقة أخرى من شمال العراق، قائلاً «على رغم كل ما قرأته عن المقاتلين الأجانب الذين انضموا الى داعش، فإن الغالبية العظمى من المواطنين الذين جاؤوا للقتال مع داعش في محافظة كركوك كانوا من السكان المحليين، الذين رأوا في داعش قوة حماية لهم من الحكومة الشيعية الموالية لإيران في بغداد. أو أنهم من السنة الأكثر فقراً وحرماناً، والذين وجدوا في الانضمام إلى داعش وسيلة لكسب السلطة على الطبقة العليا الأكثر ثراء من السنة».

وفي رأيه، أن الحل في العراق ليس سهلاً، ولكن لا بد من تخفيف حدة الصراع بين السنة والشيعة، وأن «عملية السلام» الضرورية جداً في الشرق الأوسط، يجب أن تكون بين السعودية وإيران.

ولكن فريدمان يرى أن مجرد انتظار حصول ذلك ليس خياراً سهلاً أيضاً، إذ من المستحيل تجاهل المستحيل لأن داعش هو تنظيم شرير، ويتمتع بدهاء شرير. وكلما طال أمد وجوده، كلما صار أكثر خطورة.

ويخلص إلى أن أوباما قد يستطيع بذل كل جهود ممكنة لإضعاف داعش واحتوائه والتقليل من شأنه، «لكن لدي شعور سيء إزاء هؤلاء الداعشيين. إنهم مرتبطون بشبكات، وقد تحرروا من كل المعايير والأعراف المتحضرة. وليست لدينا طريقة للرد عليهم»، مؤكداً أن العرب والمسلمين هم فقط الذين يستطيعون أن يسقطوا داعش وينزعوا عنه الشرعية. لكن مجتمعهم حالياً منقسم جداً وغاضب ومتردد ومرتبك ولا يستطيع القيام بذلك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]