تونس.. المشيشي يبدأ مهمته رسميا واتهامات الفساد تحاصر «النهضة»

اسلتم رئيس الوزراء التونسي الجديد، هشام المشيشي، الخميس مهام عمله رسميا من سلفه إلياس الفخفاخ، وبذلك تبدأ حكومة المشيشي تحديها الجديد لتحقيق طموح الشارع التونسي وإرضاء القوى السياسية والتعامل مع مكايد ومخططات حركة النهضة، التي تواجه اتهامات فساد أطلقها الوزير التونسي في الحكومة السابقة المكلف بمكافحة الفساد محمد عبو.

تحديات المشيشي

أكد رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي في كلمة له عقب مراسم تسلم المنصب، أن التحديات التي تواجه الحكومة لن تثنيها عن أداء واجبها، مشدداً على أن تلك الحكومة ستكون منفتحة على النقد والمشورة.

وأوضح رئيس الوزراء التونسي أن تشكيل الحكومة الجديدة يأتي في ظل عدم استقرار البلاد وتدهور الاقتصاد.

وتعهد المشيشي بتكثيف العمل على مكافحة الإرهاب والجريمة، مؤكداً أن الاستقرار الأمني كان أحد مكاسب الفترة الماضية.

الفخفاخ يتحدث

في مراسم التنصيب، ألمح رئيس الحكومة التونسية السابق إلياس الفخفاخ، إلى وجود قوى سياسية عملت على إفشاله، وبحسب مراقبين، فإن الفخفاخ يشير إلى حركة النهضة.

وقال الفخفاخ “وضعنا خططا للتنمية، وإنقاذ الاقتصاد، لكن كان هناك من يرغب في إفشالنا”.

وأشار إلى أن التجاذبات السياسية تسببت في عدم تحقيق الاستقرار، لافتا إلى أن تونس تتعثر في تثبيت الاستقرار بسبب الفساد وتغليب المصالح الخاصة.

الملف الاقتصادي

أكد عبد الرؤوف بالي، الكاتب والمحلل السياسي، أن أبرز التحديات هو الملف الاقتصادي خاصة بعد أزمة كورونا، التي ضربت الاقتصاد التونسي.

وأضاف أن حكومة المشيشي تواجه تحدي أزمة ارتفاع الديون وإنقاذ الاقتصاد التونسي.

وأوضح أن الصراع السياسي هو من شكل حكومة المشيشي وليس الوضع الاقتصادي، حيث تم تشكيل حكومة المقربين لرئيس الجمهورية وليس من تحتاجهم تونس.

وأكمل أن حكومة المشيشي لا تملك برنامج انقاذ اقتصادي، حيث أن الأزمة الاقتصادية أخر اهتمامات الطبقة السياسية في تونس.

مصير الفخفاخ

أفاد مراسلنا من تونس بلال مبروك، بأن رئيس وزراء تونس السابق إلياس الفخفاخ تحدث عن أطراف سياسية كانت تريد إسقاطه وكان يقصد حركة النهضة.

وأوضح أن محمد عبو وزير الوظيفة العمومية ومكافحة الفساد الذي أعلن استقالته تحدث عن أن حركة النهضة تسقط الحكومات بسبب فتح ملفات الفساد.

وأكمل أن المشيشي متكتما ولم يفصح عن برنامجه الاقتصادي أو توجهه السياسي حتى الآن.

فساد النهضة

اتهم الوزير التونسي في الحكومة السابقة المكلف بمكافحة الفساد محمد عبو، حركة النهضة بتلقي أموال مشبوهة وغير قانونية.

وقال الوزير  إن حركة النهضة تعيش بأموال غير قانونية وغير شرعية، مضيفا أنه تطالب بالتحقق في مصادر تمويل حركة النهضة.

ومن جانبه، أكد الكاتب الصحفي فاضل الطياشيانة، أن لأول مرة يصدر من وزير مسئول اتهامات مباشرة لحركة النهضة بتلقي اموال مشبوهة والفساد.

وأضاف أن محمد عبو كشف عن إبلاغه النيابة والقضاء بقضايا فساد حركة النهضة.

وأوضح أن حكومة المشيشي ليس لديها ما تخاف منه من تحريك ملفات فساد حركة النهضة، لأنها بلا عناصر حزبية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]