تونس في مهمة تحقيق حلم الفوز الثاني بالمونديال

يأمل المنتخب التونسي في إنهاء النحس الذي لازمه لمدة 40 عاما وترك بصمة دائمة له في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عندما يشارك في البطولة التي تستضيفها روسيا في يونيو/حزيران المقبل.

وكان نسور قرطاج أول منتخب إفريقي يفوز بمباراة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عندما تغلب على منتخب المكسيك في أولى مبارياته في بطولة الأرجنتين عام 1978 إلا أن الفريق فشل في تحقيق أي فوز في النهائيات منذ ذلك الحين.

وبعد تأهله للنهائيات لأول مرة منذ عام 2006 يبدو أن مسيرة المنتخب التونسي في البطولة ستكون صعبة. ويحتل المنتخب التونسي المركز الرابع عشر في التصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ويلعب المنتخب التونسي ضمن المجموعة السابعة بالنهائيات والتي تضم أيضا بلجيكا وإنجلترا وبنما وخسر جهود صانع ألعابه المميز يوسف المساكني بسبب الإصابة.

وبفضل أهداف المساكني ومهاراته لم تخسر تونس أيا من مبارياتها في التصفيات وتصدرت مجموعتها بفارق نقطة واحدة عن جمهورية الكونجو الديمقراطية، وتمثلت نقطة التحول في استفاقة تونس قبل النهاية لتقلب تأخرها إلى تعادل 2-2 أمام الكونجو الديمقراطية في كينشاسا.

وبعد أن خسر المنتخب جهود مدربه هنري كاسبرتشاك في بداية مشوار التصفيات عاد نبيل معلول لقيادة الفريق للتأهل لكأس العالم، وكان معلول قد تمت إقالته بعد فشله في التأهل بالمنتخب التونسي لنهائيات 2014.

وكان معلول مدربا مساعدا تحت قيادة الفرنسي روجيه لومير عندما فازت تونس بكأس الأمم الإفريقية عام 2004.

ورغم أن إعادة منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم يعتبر “نجاحا في حد ذاته” لكن معلول سيكون مطالبا بإنجاز أكبر عبر قيادته للفريق للصعود للدور الثاني بعد فشله في ذلك أعوام 1978 و1998 و2002 و2006.

ويأمل معلول في الاستفادة من تجاربه المتراكمة عبر مسيرته الطويلة في الملاعب كلاعب ومدرب ومحلل رياضي لكسب التحدي رغم صعوبة المهمة.

ويتحتم على معلول إيجاد بديل للمساكني الذي من المرجح أن ينهض وهبي الخزري بدوره كصانع لعب.

وبعد أداء مخيب للآمال بشكل كبير مع فريق سندرلاند الإنجليزي سيقود الخزري فريقا أغلب لاعبيه ينتمون لأندية في الدوري التونسي والقليل منهم فقط يلعب في أوروبا.

وأقنعت السلطات التونسية عددا من اللاعبين من أصل تونسي ممن ولدوا في فرنسا بتمثيل بلادهم لتعزيز صفوف المنتخب التونسي في كأس العالم.

وسيواجه اللاعبون مهمة شاقة أمام مجموعة من أبرز نجوم العالم مثل البلجيكي إيدن هازارد والإنجليزي هاري كين، ولكن مع عدم خسارتهم في جميع مباريات التصفيات اضافة لفوزهم في المباراتين الوديتين أمام إيران وكوستاريكا، اللتين تأهلتا لكأس العالم أيضا، فمن المرجح أن يحققوا الفوز أمام المنتخب الرابع في المجموعة وهو منتخب بنما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]