تيريزا ماي تسعى لضبط وزرائها المختلفين حول «بريكست»

تسعى رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، إلى ضبط وزرائها بعد سلسلة من التسريبات التي أشارت إلى خلافات بينهم حول «بريكست»، وفقا للمتحدث باسمها.

وقال المتحدث الإثنين، إن ماي ستغتنم الاجتماع الاعتيادي للحكومة الثلاثاء «لتذكير» الوزراء بأن عليهم الاحتفاظ بسرية محادثاتهم، وتدعوهم للتركيز على عمل الحكومة.

وكانت الصحف نشرت السبت والأحد، قبل استئناف مفاوضات «بريكست» في بروكسل الإثنين، مقالات عن الخلافات بين الوزراء وعن تسريبات تستهدف وزير المالية فيليب هاموند، المؤيد لبريكست «مخفف».

وقال المتحدث باسم ماي، «ينبغي أن تكون الحكومة قادرة على مناقشة سياستها في جلسات خاصة ورئيسة الوزراء ستذكر زملاءها بمسؤولياتهم غدا.. على كل وزير أن يركز على مسؤولياته تجاه الشعب البريطاني».

رد هاموند الأحد ملقيا اللوم بإثارة «الضجيج» على منافسيه الذين يعارضونه الرأي بأن على بريطانيا أن تعطي الأولوية للاقتصاد عندما تنسحب من الاتحاد الأوروبي، فكان كمن صب الزيت على النار، إذ اتهمه وزير لم يكشف عن اسمه الإثنين في «ديلي تلغراف» المحافظة، بأنه يسعى إلى «إحباط» بريكست.

وقال الوزير، «ما يحدث حقيقة هو أن المؤسسة، وزارة المالية… تريد إحباط بريكست.. إنها لحظة حاسمة. لهذا علينا أن نبقي تيريزا هنا. وإلا فإن الأمر برمته سينهار».

وأضاف الوزير، أن هاموند ينظر إلى مؤيدي بريكست بصفتهم «زمرة من القراصنة المتملقين».

وخسر المحافظون الممسكون بالحكم الأغلبية البرلمانية في انتخابات 8 يونيو/ حزيران، وهو ما أضعف سلطة تيريزا ماي التي بقيت في السلطة على رأس حكومة أقلية.

منذ ذلك الحين عبر وزراء عن وجهات نظر مختلفة بشأن عملية «بريكست»، في حين تقول وسائل الإعلام، إن بعضهم يناور لتبؤ السلطة.

وردا على سؤال بشأن هاموند، قال المتحدث باسم ماي، إن «الحكومة تعمل كلها معا من أجل بريكست يخدم مصالح الشعب البريطاني».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]