تيريزا ماي تطمئن بولندا وسلوفاكيا حول مصير رعاياهما في بريطانيا

طمأنت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي كل من سلوفاكيا وبولندا بشأن مصير رعاياهما في بلادها بعد قرار الانفصالعن الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال زيارة خاطفة أمس.

وقالت ماي خلال مؤتمر صحافي مع رئيسة حكومة بولندا بياتا سيدلو، أحرص على أن أكون واضحة بهذا الشأن: البولنديون المقيمون في بريطانيا سيظلون على الدوام موضع ترحيب ونحن نثمن مساهمتهم في بلدنا.

وأضافت، أافهم أن البولنديين الذين يعيشون في بريطانيا يريدون أن يعرفوا أن كانوا سيحتفظون بحقوقهم ما أن تنفصل المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي.

وأعربت عن آملها في أن تتمكن من ضمان حقوقهم في المملكة المتحدة، لافته إلى أن الظروف الوحيدة التي يمكن أن تجعل هذا غير ممكن، هي في حال عدم ضمان حقوق المواطنين البريطانيين المقيمين في الاتحاد الأوروبي بالمثل.

ويعيش قرابة 790 ألف بولندي في بريطانيا ويشكلون المجموعة الأكبر من مواطني الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة حيث اللغة البولندية هي الثانية المحكية بعد الانكليزية.

وبالمثل طمأنت تيريزا ماي سلوفاكيا خلال توقفها في براتيسلافا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ويعيش قرابة 90 ألفا من مواطنيها ويعملون في بريطانيا.

لكن ماي ذكرت بأن رسالة البريطانيين واضحة في اختيارهم «بريكست» وفي طلبهم أن نضمن درجة أكبر بقليل من المراقبة على تنقل القادمين من الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت ماي وسيدلو، أنهما قررتا بشكل مشترك إجراء مشاورات حكومية ثنائية بمعدل سنوي، على أن تعقد أولى هذه المشاورات في بريطانيا، وفق ما اقترحت ماي.

وقالت سيدلو من جانبها، إنها تتطلع إلى شراكة استراتيجية مع لندن، ولا سيما في مجالي الاقتصاد والدفاع.

وأضافت أن بلادها لن تفرض شروطا بشأن مهلة بدء مفاوضات «بريكست» لتعطي الوقت لبريطانيا للاعداد لها.

وقالت، على الاتحاد الأوروبي أن يستخلص العبر من بريكست، وأن يتبنى اصلاحات تجعل منه مؤسسة أقوى، تتمتع بإدارة أفضل تستجيب لتطلعات الأوروبيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]