تيلرسون: أمريكا تدعم مصر في محاربة الإرهاب

قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الإثنين، إن واشنطن تقف إلى جانب مصر في حربها ضد المتشددين الإسلاميين، وذلك في مستهل جولة له بالشرق الأوسط، الذي يشهد صراعات محلية وبالوكالة تزداد تعقيدا.

وشدد تيلرسون أيضا على الحاجة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في كل الدول، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة في مارس/ آذار.

وأصبحت الولايات المتحدة أكثر انخراطا على الصعيدين الدبلوماسي والعسكري في الصراعات الإقليمية منذ تولي الرئيس دونالد ترامب منصبه قبل أكثر من عام.

وكثفت الولايات المتحدة دعمها لقوات يقودها الأكراد في سوريا قبل أن تبدأ تركيا، شريكتها في حلف شمال الأطلسي، عملية عسكرية ضد هذه القوات الشهر الماضي، واعترفت الولايات المتحدة بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وهو ما أغضب الفلسطينيين وأثار انتقادات من القادة العرب.

كما وثقت الولايات المتحدة العلاقات مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية الأخرى، بينما تتخذ نهجا أكثر صرامة مع إيران منذ تولى ترامب منصبه.

ووجه تيلرسون ونظيره المصري سامح شكري اليوم، الإثنين، رسالة مفادها، أن العلاقات لا تزال قوية بين الولايات المتحدة وأحد الحلفاء العرب الرئيسيين.

وقال تيلرسون، «اتفقنا على مواصلة تعاوننا الوثيق في إجراءات مكافحة الإرهاب».

وأضاف، «مصر تتعامل مع تهديدات تنظيم داعش، وتتصدى له بالتأكيد حاليا في سيناء».

وتابع قوله، «يجب أن يثق الشعب المصري في أن التزام الولايات المتحدة بمواصلة دعم مصر في حربها على الإرهاب وتحقيق الأمن للشعب المصري راسخ وسيستمر».

وبدأت مصر الأسبوع الماضي عملية عسكرية كبيرة تتركز على هزيمة متشددين موالين لتنظيم «داعش» في شبه جزيرة سيناء.

ووصل تيلرسون إلى مصر، إحدى أكبر الدول التي تتلقى مساعدات من واشنطن، في مستهل جولة إقليمية وسط توتر شديد بين إسرائيل وسوريا بعد إسقاط طائرة إسرائيلية من طراز «إف-16»، وتحطمها في شمال إسرائيل.

وقال شكري، إن المباحثات ركزت على تعزيز العلاقات بين البلدين، مضيفا أنهما اتفقا على إجراء حوار استراتيجي على مستوى وزيري الخارجية في النصف الثاني من هذا العام.

وقال، «(هذه) علاقة لا غنى عنها لتحقيق الاستقرار في المنطقة».

والتقى تيلرسون أيضا بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل مغادرة مصر، ويحضر الوزير الأمريكي بعد ذلك مؤتمرا دوليا في الكويت حول إعادة إعمار العراق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]